البحث في الموقع

 لدعم الموقع 



آخر المواضيع

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021

الوقت أو المال ؟ ١

الوقت أو المال ؟ 



الوقت أو المال ؟    كيف تنجح على مواقع التواصل الاجتماعي ،   الآن بعد أن اتضحت أهدافك والأولويات والجمهور المستهدف وقمت بتنفيذ معادلة SWOT حان الوقت للحديث عن المال .    إعداد ميزانية الوقت والمال يستهلك التسويق الناجح إما النقود أو " ما في حكم النقدية " وما في حكم النقدية هو ما يمكنك استخدامه بدلاً من النقود ، ويمكن أن يكون الوقت الذي تمت مقايضته ولكن ، في أكثر الأحيان يتم اللجوء إلى الجهد البدني ، ويتطلب التسويق وقتا كا يتطلب بعض المال ، فإذا كان لديك المزيد من الوقت يمكنك توفير المال ، وإذا كان وقتك أضيق يمكنك الحصول على العمل نفسه المنجز من خلال توظيف مساعدة .  بطريقة أو بأخرى ، والتسويق الجيد عادة ما يكون مكلفاً .    لقد سمعت أصحاب الأعمال يقولون : إن لديهم موقعا أو مساحة كبيرة تمكنهم من " القيام بأعمال تجارية عن طريق الصدفة " ، ورأيت تلك المواقع وهي تخضع للتصفية بالبيع بعد خسارتهم الأعمال ، فالنجاح يأتي ثمرة العمل الشاق ووضع استراتيجية والقليل من الحظ لذلك لا يحدث شيء عن طريق الصدفة .     ماذا أعني " بالحظ الأمثل " ؟ إن الحظ الأمثل ما يحدث عندما كنت قد فعلت الفروض الخاصة بك وعملت بأقصى ما تستطيع ، وتصادف فرصة عظيمة في طريقك ، فإذا لم تكن مستعدا لن تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من هذه الفرصة ، أو قد لا تلاحظ هذه الفرصة من الأساس ، فأنت لم تصبح محظوظا بل أنت أعددت وتدربت لتميز الحـظ عندما يظهر أمامك ، وبهذا تكون جاهزا لتعظيم الاستفادة منه ، ففي الواقع لا تقوم بمارسة أعمال تجارية عن طريق الصدفة .    لنلقي نظرة أخرى على أولويات الأهداف المرتبة حسب الأولويات / الجمهور المستهدف إجراءات التسويق الحالية ، فإذا قمت بعمل جدول أضف إليه عمود آخر بعنوان " التكلفة " ، واكتب ما تراه من تقدير لتكاليف الإجراءات التسويقية الحالية للوصول إلى ذلك الجمهور المستهدف ، وتحقيق هذا الهدف فقط تكون التكلفة في الوقت أو أنها يمكن أن تكون في المال ، وقد تكون التكاليف عبارة عن مصاريف تعين شخص لتحديث موقع الويب أو تصميم الكتيب ، أو قد تشمل الطباعة والبريد والإعلانات وغيرها من الرسوم فيمكن أن تشمل رسوم العضوية للمجموعات التي انضممت إليها لتختلط مع جمهورك المستهدف ، لذا ضع أفضل التقديرات ويمكنك بعد ذلك أن تنظر في النتائج .    نقدم هنا لك بعض الأسئلة التي يجب أن تسألها لنفسك :   ما هي التكاليف التي تنفقها حاليا على كل هدف ؟  هل تنفق أكثر لتحقيق هدفك الأكبر ؟  هل ما تنفقه يستحق الإيرادات الجديدة المحتملة التي يمكن أن يوفرها الهدف ؟  هل يمكن أن تنفق أكثر إذا كان ذلك من شأنه تحقيق هدفك بشكل أسرع ؟    قد ترى بعض الفرص في القيام ببعض العمليات التصحيحية ، فإذا كنت تنفق المزيد من الجهد لتحقيق الهدف الذي يأتي ثالثا على قائمة أولوياتك أكثر من الهدف الأول ، فأنت بذلك واقع في مشكلة ، إذا كنت تنفق المزيد من الجهد لتحقيق هدف مع إيرادات محتملة أقل من أجل هدف أكبر بإيرادات محتملة فهذا الوقت مناسب لتعيد النظر في الأمر ، وإذا لم تكن تنفق أي شيء على أمل أن يأتيك العمل عن طريق الصدفة فأنت على حافة السقوط .    تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي " مجانية " من حيث عدم وجود تكاليف مالية للتسجيل في مواقع مثل الفيسبوك وتويتر ، لكنها بالتأكيد ليست " مجانية " من حيث الوقت المستغرق لوضع إستراتيجية التسويق عبرها قيد التنفيذ ، فلن تتمكن من أداء العمل بمحض الصدفة فقط لأنك مرتبط بصفحة الفيسبوك أو إنشاء حساب تويتر ،    فإذا لم يكن لديك الوقت ، ستحتاج النقدية لتعيين شخص يخصص وقته لذلك ، وإذا كان لديك الوقت لوضع استراتيجية التسويق الخاصة بك عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، فأنت لا تزال بحاجة إلى بعض المال لوضع كل أجزاء خطة التسويق معا حتى يحقق التسويق الخاص بك بفاعلية أكثر من أي وقت مضى لتحقيق أهدافك .

الآن بعد أن اتضحت أهدافك والأولويات والجمهور المستهدف وقمت بتنفيذ معادلة SWOT حان الوقت للحديث عن المال . 


إعداد ميزانية الوقت والمال يستهلك التسويق الناجح إما النقود أو " ما في حكم النقدية " وما في حكم النقدية هو ما يمكنك استخدامه بدلاً من النقود ، ويمكن أن يكون الوقت الذي تمت مقايضته ولكن ، في أكثر الأحيان يتم اللجوء إلى الجهد البدني ، ويتطلب التسويق وقتا كا يتطلب بعض المال ، فإذا كان لديك المزيد من الوقت يمكنك توفير المال ، وإذا كان وقتك أضيق يمكنك الحصول على العمل نفسه المنجز من خلال توظيف مساعدة .

بطريقة أو بأخرى ، والتسويق الجيد عادة ما يكون مكلفاً .


لقد سمعت أصحاب الأعمال يقولون : إن لديهم موقعا أو مساحة كبيرة تمكنهم من " القيام بأعمال تجارية عن طريق الصدفة " ، ورأيت تلك المواقع وهي تخضع للتصفية بالبيع بعد خسارتهم الأعمال ، فالنجاح يأتي ثمرة العمل الشاق ووضع استراتيجية والقليل من الحظ لذلك لا يحدث شيء عن طريق الصدفة . 


ماذا أعني " بالحظ الأمثل " ؟ إن الحظ الأمثل ما يحدث عندما كنت قد فعلت الفروض الخاصة بك وعملت بأقصى ما تستطيع ، وتصادف فرصة عظيمة في طريقك ، فإذا لم تكن مستعدا لن تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من هذه الفرصة ، أو قد لا تلاحظ هذه الفرصة من الأساس ، فأنت لم تصبح محظوظا بل أنت أعددت وتدربت لتميز الحـظ عندما يظهر أمامك ، وبهذا تكون جاهزا لتعظيم الاستفادة منه ، ففي الواقع لا تقوم بمارسة أعمال تجارية عن طريق الصدفة .


لنلقي نظرة أخرى على أولويات الأهداف المرتبة حسب الأولويات / الجمهور المستهدف إجراءات التسويق الحالية ، فإذا قمت بعمل جدول أضف إليه عمود آخر بعنوان " التكلفة " ، واكتب ما تراه من تقدير لتكاليف الإجراءات التسويقية الحالية للوصول إلى ذلك الجمهور المستهدف ، وتحقيق هذا الهدف فقط تكون التكلفة في الوقت أو أنها يمكن أن تكون في المال ، وقد تكون التكاليف عبارة عن مصاريف تعين شخص لتحديث موقع الويب أو تصميم الكتيب ، أو قد تشمل الطباعة والبريد والإعلانات وغيرها من الرسوم فيمكن أن تشمل رسوم العضوية للمجموعات التي انضممت إليها لتختلط مع جمهورك المستهدف ، لذا ضع أفضل التقديرات ويمكنك بعد ذلك أن تنظر في النتائج .


نقدم هنا لك بعض الأسئلة التي يجب أن تسألها لنفسك :


ما هي التكاليف التي تنفقها حاليا على كل هدف ؟

هل تنفق أكثر لتحقيق هدفك الأكبر ؟

هل ما تنفقه يستحق الإيرادات الجديدة المحتملة التي يمكن أن يوفرها الهدف ؟

هل يمكن أن تنفق أكثر إذا كان ذلك من شأنه تحقيق هدفك بشكل أسرع ؟


قد ترى بعض الفرص في القيام ببعض العمليات التصحيحية ، فإذا كنت تنفق المزيد من الجهد لتحقيق الهدف الذي يأتي ثالثا على قائمة أولوياتك أكثر من الهدف الأول ، فأنت بذلك واقع في مشكلة ، إذا كنت تنفق المزيد من الجهد لتحقيق هدف مع إيرادات محتملة أقل من أجل هدف أكبر بإيرادات محتملة فهذا الوقت مناسب لتعيد النظر في الأمر ، وإذا لم تكن تنفق أي شيء على أمل أن يأتيك العمل عن طريق الصدفة فأنت على حافة السقوط .


تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي " مجانية " من حيث عدم وجود تكاليف مالية للتسجيل في مواقع مثل الفيسبوك وتويتر ، لكنها بالتأكيد ليست " مجانية " من حيث الوقت المستغرق لوضع إستراتيجية التسويق عبرها قيد التنفيذ ، فلن تتمكن من أداء العمل بمحض الصدفة فقط لأنك مرتبط بصفحة الفيسبوك أو إنشاء حساب تويتر ،


فإذا لم يكن لديك الوقت ، ستحتاج النقدية لتعيين شخص يخصص وقته لذلك ، وإذا كان لديك الوقت لوضع استراتيجية التسويق الخاصة بك عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، فأنت لا تزال بحاجة إلى بعض المال لوضع كل أجزاء خطة التسويق معا حتى يحقق التسويق الخاص بك بفاعلية أكثر من أي وقت مضى لتحقيق أهدافك .

من فضلك اضغط الاعلان

جزاكم الله خيرا

👇👇👇

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *