الوقت أو المال ؟
الآن بعد أن اتضحت أهدافك والأولويات والجمهور المستهدف وقمت بتنفيذ معادلة SWOT حان الوقت للحديث عن المال .
إعداد ميزانية الوقت والمال يستهلك التسويق الناجح إما النقود أو " ما في حكم النقدية " وما في حكم النقدية هو ما يمكنك استخدامه بدلاً من النقود ، ويمكن أن يكون الوقت الذي تمت مقايضته ولكن ، في أكثر الأحيان يتم اللجوء إلى الجهد البدني ، ويتطلب التسويق وقتا كا يتطلب بعض المال ، فإذا كان لديك المزيد من الوقت يمكنك توفير المال ، وإذا كان وقتك أضيق يمكنك الحصول على العمل نفسه المنجز من خلال توظيف مساعدة .
بطريقة أو بأخرى ، والتسويق الجيد عادة ما يكون مكلفاً .
لقد سمعت أصحاب الأعمال يقولون : إن لديهم موقعا أو مساحة كبيرة تمكنهم من " القيام بأعمال تجارية عن طريق الصدفة " ، ورأيت تلك المواقع وهي تخضع للتصفية بالبيع بعد خسارتهم الأعمال ، فالنجاح يأتي ثمرة العمل الشاق ووضع استراتيجية والقليل من الحظ لذلك لا يحدث شيء عن طريق الصدفة .
ماذا أعني " بالحظ الأمثل " ؟ إن الحظ الأمثل ما يحدث عندما كنت قد فعلت الفروض الخاصة بك وعملت بأقصى ما تستطيع ، وتصادف فرصة عظيمة في طريقك ، فإذا لم تكن مستعدا لن تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من هذه الفرصة ، أو قد لا تلاحظ هذه الفرصة من الأساس ، فأنت لم تصبح محظوظا بل أنت أعددت وتدربت لتميز الحـظ عندما يظهر أمامك ، وبهذا تكون جاهزا لتعظيم الاستفادة منه ، ففي الواقع لا تقوم بمارسة أعمال تجارية عن طريق الصدفة .
لنلقي نظرة أخرى على أولويات الأهداف المرتبة حسب الأولويات / الجمهور المستهدف إجراءات التسويق الحالية ، فإذا قمت بعمل جدول أضف إليه عمود آخر بعنوان " التكلفة " ، واكتب ما تراه من تقدير لتكاليف الإجراءات التسويقية الحالية للوصول إلى ذلك الجمهور المستهدف ، وتحقيق هذا الهدف فقط تكون التكلفة في الوقت أو أنها يمكن أن تكون في المال ، وقد تكون التكاليف عبارة عن مصاريف تعين شخص لتحديث موقع الويب أو تصميم الكتيب ، أو قد تشمل الطباعة والبريد والإعلانات وغيرها من الرسوم فيمكن أن تشمل رسوم العضوية للمجموعات التي انضممت إليها لتختلط مع جمهورك المستهدف ، لذا ضع أفضل التقديرات ويمكنك بعد ذلك أن تنظر في النتائج .
نقدم هنا لك بعض الأسئلة التي يجب أن تسألها لنفسك :
ما هي التكاليف التي تنفقها حاليا على كل هدف ؟
هل تنفق أكثر لتحقيق هدفك الأكبر ؟
هل ما تنفقه يستحق الإيرادات الجديدة المحتملة التي يمكن أن يوفرها الهدف ؟
هل يمكن أن تنفق أكثر إذا كان ذلك من شأنه تحقيق هدفك بشكل أسرع ؟
قد ترى بعض الفرص في القيام ببعض العمليات التصحيحية ، فإذا كنت تنفق المزيد من الجهد لتحقيق الهدف الذي يأتي ثالثا على قائمة أولوياتك أكثر من الهدف الأول ، فأنت بذلك واقع في مشكلة ، إذا كنت تنفق المزيد من الجهد لتحقيق هدف مع إيرادات محتملة أقل من أجل هدف أكبر بإيرادات محتملة فهذا الوقت مناسب لتعيد النظر في الأمر ، وإذا لم تكن تنفق أي شيء على أمل أن يأتيك العمل عن طريق الصدفة فأنت على حافة السقوط .
تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي " مجانية " من حيث عدم وجود تكاليف مالية للتسجيل في مواقع مثل الفيسبوك وتويتر ، لكنها بالتأكيد ليست " مجانية " من حيث الوقت المستغرق لوضع إستراتيجية التسويق عبرها قيد التنفيذ ، فلن تتمكن من أداء العمل بمحض الصدفة فقط لأنك مرتبط بصفحة الفيسبوك أو إنشاء حساب تويتر ،
فإذا لم يكن لديك الوقت ، ستحتاج النقدية لتعيين شخص يخصص وقته لذلك ، وإذا كان لديك الوقت لوضع استراتيجية التسويق الخاصة بك عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، فأنت لا تزال بحاجة إلى بعض المال لوضع كل أجزاء خطة التسويق معا حتى يحقق التسويق الخاص بك بفاعلية أكثر من أي وقت مضى لتحقيق أهدافك .
من فضلك اضغط الاعلان
جزاكم الله خيرا
👇👇👇
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق