البحث في الموقع

 لدعم الموقع 



آخر المواضيع

السبت، 11 ديسمبر 2021

فطر ستربتومايسين


فطر ستربتومايسين


الاسم الإنجليزي : Streptomycin

الاسم اللاتيني : Streptomyces griseus

الفصـيلة : Actinomycetes


والفطر ينمو مغموراً تحت عمق في مزارع خاصة وأثبتت الفحوص الميكروسكوبية أن جنس Streptomyces يتكون من أنواع كثيرة أكتشف منها عدة مضادات حيوية ذات قمية عالية منذ ١٩٤٤ حيث تم إختبار أنواع مختلفة من التربة في أنحاء العالم كله للعثور على مضادات حيوية جديدة بعد نجاح الكسندر فلمنج في كشف القدرة الفائقة لفطر Penicillium notatum الذي شظية تحمل الفطر الذي كان قابعاً في حديقة المعمل الذي اكتشفه ويقول المثل العامي تبقى « في جيبك وتدور عليها » . وأهم هذه معمله اقتحم المضادات الحيوية هي :     ـ ستربتوميسين :  وقد استخلص من فطر Streptomyces grisous 1944 م وأثبتت الدراسات العلمية أنه يقضى على البكتريا سالبة الجرام وفي علاج السل والإلتهاب السحائي والإلتهاب الرئوى والإلتهابات الموضعية والمجاري البولية والأمراض الصدرية وإلتهابات الحلق والأذن والأسنان .    - الأوريوميسين :  واستخلص من فطر Streptomyces aureofacieus عام 1944 م من التربة العادية وهو يهاجم بكتريا الموجبة الجرام وسالبة الجرام ويستعمل في علاج الإلتهابات الرئوية الناجمة عن الفيروس والحمى المتموجة وإلتهاب نخاع العظام والسعال الديكي وإلتهابات العين ويستعمل في الحالات التي يكون المريض فيها لديه حساسية بالنسبة للمضادات الحيوية الأخرى . وكلمة أوريو اللاتينية معناها الذهب لوصف خيطوه الذهبية الصفراء والسائل الأصفر الذي يفرزه .    - كلورو مايستين Chloromycetin :  وتفرزه فطر Streptomyces -- ‏venezuelac وتم عزله عام ١٩٤٨ م وهو يماثل الأوريوميسين في قوته وهو يفيد في علاج حمى التيفود إلتهاب المجاري البولية والإلتهاب الرئوي .    - ترامايسين :  وتفرزه فطر Streptomyces rimosus التي عزلت من تربة أنديانا بعد بحث مضن إستلزم فحص عشرات الألوف من عينات التربة في كل مكان.  وهو ذو فائدة كبيرة في علاج الأنواع العادية من الإلتهاب الرئوى والتيفود وستربتوكوكاي التي تسبب كثيراً من إلتهابات المجاري البولية والأمعاء وهو فعال ضد بكتريا موجبة الجرام وسالبة الجرام والفيروسات الكبيرة وهو في فاعليته طيفه متسع بالمقارنة بالمضادات الحيوية الأخرى .    - النيومايسين :  تم عزله من فطر ستربتومايسيس فراديا من التربة عام ١٩٤٩ م وهو له فوائد واسعة بمقارنته بالمضادات السابقة وثبت فاعليته في علاج كثير من الأمراض المستعصية .    - وهناك الكثير من المضادات الحيوية التي تفرزها البكتريا ومن هذا يوجد الجراميسيدين ، والتيرتريسين المستخرجان من باسيلس بريفس ، والباستيراسين والسبتيلين المستخرجة من باسيلس سبتيليس والبوليمبكسين المستخرج من باسيلس بوليميكسا ولكل واحد فاعليته وإمكانياته العلاجية .    وسيظل الإنسان يبحث كل عام عن مضاد حيوى جديد آخر موديل حتى تتمكن الهندسة الوراثية من إنتاج الأجسام المضادة على نطاق صناعي بالنسبة لكل الميكروبات والفيروسات التي تهاجم الإنسان الذي هدته الملوثات الكيماوية والبيئية وأصبحت الميكروبات لها دروع تصد المضادات الحيوية .

النمو والاستخدامات


والفطر ينمو مغموراً تحت عمق في مزارع خاصة وأثبتت الفحوص الميكروسكوبية أن جنس Streptomyces يتكون من أنواع كثيرة أكتشف منها عدة مضادات حيوية ذات قمية عالية منذ ١٩٤٤ حيث تم إختبار أنواع مختلفة من التربة في أنحاء العالم كله للعثور على مضادات حيوية جديدة بعد نجاح الكسندر فلمنج في كشف القدرة الفائقة لفطر Penicillium notatum الذي شظية تحمل الفطر الذي كان قابعاً في حديقة المعمل الذي اكتشفه ويقول المثل العامي تبقى « في جيبك وتدور عليها » . وأهم هذه معمله اقتحم المضادات الحيوية هي :

 

ـ ستربتوميسين :

وقد استخلص من فطر Streptomyces grisous 1944 م وأثبتت الدراسات العلمية أنه يقضى على البكتريا سالبة الجرام وفي علاج السل والإلتهاب السحائي والإلتهاب الرئوى والإلتهابات الموضعية والمجاري البولية والأمراض الصدرية وإلتهابات الحلق والأذن والأسنان .


- الأوريوميسين :

واستخلص من فطر Streptomyces aureofacieus عام 1944 م من التربة العادية وهو يهاجم بكتريا الموجبة الجرام وسالبة الجرام ويستعمل في علاج الإلتهابات الرئوية الناجمة عن الفيروس والحمى المتموجة وإلتهاب نخاع العظام والسعال الديكي وإلتهابات العين ويستعمل في الحالات التي يكون المريض فيها لديه حساسية بالنسبة للمضادات الحيوية الأخرى . وكلمة أوريو اللاتينية معناها الذهب لوصف خيطوه الذهبية الصفراء والسائل الأصفر الذي يفرزه .


- كلورو مايستين Chloromycetin :

وتفرزه فطر Streptomyces -- ‏venezuelac وتم عزله عام ١٩٤٨ م وهو يماثل الأوريوميسين في قوته وهو يفيد في علاج حمى التيفود إلتهاب المجاري البولية والإلتهاب الرئوي .


- ترامايسين :

وتفرزه فطر Streptomyces rimosus التي عزلت من تربة أنديانا بعد بحث مضن إستلزم فحص عشرات الألوف من عينات التربة في كل مكان.

وهو ذو فائدة كبيرة في علاج الأنواع العادية من الإلتهاب الرئوى والتيفود وستربتوكوكاي التي تسبب كثيراً من إلتهابات المجاري البولية والأمعاء وهو فعال ضد بكتريا موجبة الجرام وسالبة الجرام والفيروسات الكبيرة وهو في فاعليته طيفه متسع بالمقارنة بالمضادات الحيوية الأخرى .


- النيومايسين :

تم عزله من فطر ستربتومايسيس فراديا من التربة عام ١٩٤٩ م وهو له فوائد واسعة بمقارنته بالمضادات السابقة وثبت فاعليته في علاج كثير من الأمراض المستعصية .


- وهناك الكثير من المضادات الحيوية التي تفرزها البكتريا ومن هذا يوجد الجراميسيدين ، والتيرتريسين المستخرجان من باسيلس بريفس ، والباستيراسين والسبتيلين المستخرجة من باسيلس سبتيليس والبوليمبكسين المستخرج من باسيلس بوليميكسا ولكل واحد فاعليته وإمكانياته العلاجية .


وسيظل الإنسان يبحث كل عام عن مضاد حيوى جديد آخر موديل حتى تتمكن الهندسة الوراثية من إنتاج الأجسام المضادة على نطاق صناعي بالنسبة لكل الميكروبات والفيروسات التي تهاجم الإنسان الذي هدته الملوثات الكيماوية والبيئية وأصبحت الميكروبات لها دروع تصد المضادات الحيوية .

من فضلك اضغط الاعلان

جزاكم الله خيرا

👇👇👇

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *