البحث في الموقع

 لدعم الموقع 



آخر المواضيع

السبت، 11 ديسمبر 2021

الملوخية


الملوخية


الاسم الانجليزي : Corchorus

الاسم اللاتيني : Corchorus olitorius

الفصيلـة : Tiliaceae



نبات حولي كثير الأوراق زهرته صفراء واسم النبات Corchorus olitorius وتستعمل الأوراق في عمل حساء لديد بعد خرط الورق بمخرطة خاصة بها لتقطيعها إلى أجزاء صغيرة جداً ، وتحتوى أوراق الملوخية على نسبة عالية من المواد الهلامية المخاطية ٢٥ ٪ كما تحتوى على كمية كبيرة من الفيتامينات أهمها فيتامين B بأنواعه وكمية كبيرة من الأملاح المعدنية مثل الصوديوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والحديدو النحاس . و حساء الملوخية أحب الأطعمة عندالشعب المصرى .


في اليابان هوس علمي وغذائي وإعلامي يدور حول الملوخية المصرية التي يطلقون عليها لقب « ملكة الخضروات » وأن اليابانيين قد توسعوا في تصنيعها على شكل فطائر وعجائن وكبسولات .

وقد أثبتت الدراسات والأبحاث اليابانية أن هناك مزايـا معينة في زراعة الملوخية منها تنقية التربة من المواد السامة والمبيدات ، كما تشمل العديد من الإكتشافات العلمية الزراعية الجديدة والتي بدأت تشغل الرأى العام في مصر وتقول هذه الأبحاث العلمية التي أجريت في جامعات اليابان أن الملوخية صنف متفوق من الخضروات ، فضلا عن طعمها اللذيذ ، ثبت أيضا بالإختبارات العلمية أنها ملكة الخضروات حيث أنها تحتوى على كميات هائلة من الفيتامينات والأملاح المعدنية بنسبة كبيرة تفوق أي صنف آخر من الخضروات .

كما ثبت علميا أنها دواء قوى المفعول وطبيعي يقاوم أمراض التسمم والسرطان وتساعد كثيرا في حالات إرتفاع ضغط الدم والسكر والأمراض المستعصية .

وأثبتت الملوخية أن لها آثارا طبية كبيرة وأن لها قدرة خاصة في مقاومة الأمراض المستعصية مثل ضغط الدم وبعض أنواع السرطان وتصلب الشرايين ولين العظام والسكر وأمراض الشيخوخة وبعض الاضطرابات العقلية والأنيميا والضعف العام وبعض الاضطرابات المعوية كالإمساك والعديد من الأمراض الأخرى وقد ثبت عمليا في اليابان أن الملوخية تساعد على تنقية الدم من السموم التي يستنشقها الناس الذين يعيشون في بيئة صناعية بها قدر كبير من التلوث كما ثبت أيضا أن الملوخية تساعد على تدفئة الجسم وتنشيط الدورة الدموية وهي مفيدة للأنفلونزا ونزلات البرد بالاضافة إلى أن الملوخية لزجة مثل الباميـة وهـذه اللزوجـة نتيجـة إحتوائهـا على نسبـة كبيرة من الهلام ولها تأثير فعال في تخفيض نسبة الكلسترول وتنظيم كمية الجلوكوز في الدم وهي هامة جدا لمرضى السكر وكذلك لعلاج الإمساك وسرطان الأمعاء الغليظة وأمراض السمنة .


وفى إحدى محطات التليفزيون اليابانية أذيع برنامج خاص عن الملوخية وبعد هذا البرنامج مباشرة استمر خمس من ربات البيوت في أكل الملوخية يوميا لمدة أسبوع متواصل وكانوا جميعا يعانون دائما من الإمساك وكانت النتيجة أن الملوخية قامت بتنظيم الهضم وانتهت مشكلة الإمساك عندهم جميعا .

وقد تم إنتاج كبسولات ملوخية في اليابان تستخدم كمقو عام ومساعد لعلاج كثير من الأمراض المستعصية ويقوم الأستاذ الدكتور_ساواتاری بعلاج مرضاه باستخدام أقراص وكبسولات الملوخية كعامل مساعد أساسي وكمصدر غذائی و نادر وصحى كما توصف لكبار السـن لتناول ( ۳ ) كبسولات يوميا لتغطية إحتياجات الجسم البشرى من المكونات الغذائية الضرورية والنادرة واللازمة لمقاومة الشيخوخة والمساعدة على التركيز الذهني ومقاومة الإرهاق الناجم عن العمل لساعات طويلة ، لهذا فقد بدأ في وصف تلك الأقراص لمرضاه ليس فقط للتخلص من الإمساك ولكن لمرضى السكر أيضا بإعتبارها مصدر تغذية ضروريا في حالات الرجيم القاسي .


وينصح المريض البالغ بأن يتناول من ٢ إلى 3 قرص ملوخـية في اليوم كمصدر للفيتامينات والمعادن النادرة وغير الموجودة في أي مادة طبيعية أخرى .

الملوخية مفيدة أيضا في حالات الحساسية والصداع بالاضافة إلى ما سبق ذكره . وانصح باستعمال حساءها كغذاء للكبار والصغار على السواء من الأوراق الخضراء . .


بالاضافة إلى ذلك توسعت شركات التجميل في اليابان في إنتاج أنواع عديدة من الكريمات ومستحضرات التجميل المستخرجة من الملوخية الجافة في كريم وكذلك لوسيونات لتقوية الشعر ونعومة البشرة والمحافظة على الوجه دون تجاعيد كما تحول نبات الملوخية إلى نبات معمر يقطفون أوراقه عدة مرات في العام دون خلعه من جذوره كما نفعل في مصر وهكذا يمكن جنى أوراقه طول العام .

من فضلك اضغط الاعلان

جزاكم الله خيرا

👇👇👇

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *