البحث في الموقع

 لدعم الموقع 



آخر المواضيع

السبت، 3 فبراير 2018

تعرفوا على : تقرير مختصر عن السكرى ، أسبابه ، أعراضه ، طرق علاجه





تعرفوا على مرض السكر الأعراض والأنواع:

مرض السكر أو السكري من الأمراض المزمنةالمنتشرة ، التي لا تفرق بين صغير وكبير ، ولمعرفة كافة المعلومات عن هذا المرض الشائع ، تقدم د. مروة حسنين عصفور الباحثة بقسم التكنولوجيا الصيدلية بالمركز القومي للبحوث هذه المعلومات لك عزيزتي ، عن اعراض وانواع السكر ، وانواع الانسولين ، فتابعوا معنا السطور القادمة .



أسباب مرض السكر أو السكري

مرض السكري ينتج عن نقص في هرمون الأنسولين في الدم والذي يقوم بإفرازه البنكرياس مما يؤدي إلي ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم فوق المعدل الطبيعي له.

فمن المعروف ان السكريات و النشويات تتحول بعد الهضم الي سكر الجلوكوز و الذي يصل إلي جميع خلايا الجسم عن طريق الدم. و من الطبيعي ان هذه الخلايا تقوم بتحويل الجلوكوز الي طاقة و ذلك في وجود الأنسولين، و بالتالي فإنه في حالة نقص الأنسولين أو مقاومة خلايا الجسم له فإن هذه الخلايا لا تستطيع ان تستهلك الجلوكوز الذي يصل اليها مما ينتج عنه زيادة في مستوي الجلوكوز في الدم بالإضافة الي عدم قدرة الخلايا علي اداء وظائفها الحيوية.

و من الجدير بالذكر ان ارتفاع السكر في الدم لفترات طويلة قد يؤدي الي كثيرا من المضاعفات مثل التهاب الأعصاب، تلف عضلة القلب، الفشل الكلوي، اعتلال الشبكية مما يؤدي الي فقدان الرؤية، هشاشة العظام، التهاب المفاصل، عدم الإلتئام السرع للجروح، اصابة القدم بالقرح المزمنة (القدم السكري) مما قد يؤدي الي غرغرينا و بتر القدم. و لذلك يجب الحفاظ علي مستوي السكر بالدم لتجنب حدوث هذه المضاعفات.

أعراض مرض السكر :

تكرار التبول خاصة اثناء الليل
العطش الزائد و الشعور بالجوع
زيادة العرق و برودة الأطراف
الخمول و الضعف التام


يوجد نوعان لمرض السكري و هما:

النوع الأول (المعتمد علي الأنسولين): هذا النوع غالباً ما يصيب الأطفال و المراهقين و ينتج لفقدان قدرة البنكرياس تماماً علي افراز الأنسولين نتيجة لمهاجمة الأجسام المناعية لخلايا البنكرياس المسئولة عن افراز الأنسولين و تدميرها. و علاج هذا النوع هو حقن الأنسولين تحت الجلد.

النوع الثاني (الغير معتمد علي الأنسولين): و هذا هو النوع الشائع و غالباً ما يصيب البالغين و كبار السن. و يحدث هذا النوع نتيجة مقاومة خلايا الجسم لهرمون الأنسولين  أو عدم قدرة البنكرياس علي انتاج كمية كافية من الأنسولين بالإضافة الي تناول الحلويات و المشروبات المحتوية عل سكر بكثرة. و هذا النوع من مرض السكري يتم علاجه بالأدوية المنشطة لخلايا البنكرياس لإفراز هرمون الأنسولين و الأدوية التي تعمل علي زيادة استجابة خلايا الجسم للأنسولين و كذلك الأدوية التي تقلل امتصاص الكربوهيدرات. و مع ذلك فيجب علي مريض السكر ان يتبع نظام غذائي معين بحيث يقلل الدهون، النشويات و السكريات و من المهم ايضاً تناول فيتامين ب المركب لتجنب حدوث التهاب الأعصاب خاصة اعصاب العين و الأرجل و اليدين.

و عموما فان إهمال علاج مرض السكر و الأكل العشوائي دون اكتراث قد يؤدي الي مضاعفات كثيرة و زيادة كبيرة في جلوكوز الدم مما يؤدي الي الدخول في غيبوبة سكرية و التي من اهم اعراضها انبعاث رائحة الأسيتون (مثل رائحة التفاح الفاسد) من فم المصاب نتجة تحول الجلوكوز الزائد في الدم الي اسيتون الذي يعبر الي المخ و يسبب الغيبوبة .

أنواع الأنسولين:

انسولين سريع المفعول(Rapid acting insulin(: ويبدأ عمله خلال 10 دقائق من الحقن و مدة بقائه في الجسم تتراوح من 3-4 ساعات و يعطي قبل الوجبة الغذائية ب 15 دقيقة.


انسولين قصير المفعول(Short acting insulin(: يبدأ عمله بعد 30 دقيقة بعد الحقن و مدة بقائه في الجسم تتراوح من 6-10 ساعات و يفضل حقن هذا النوع وريدياً في حالات طوارئ ارتفاع السكر.


انسولين متوسط المفعول (Intermediate acting insuli(: يبدأ عمله بعد ساعة واحدة من الحقن و مدة بقائه في الجسم تتراوح من 20-24 ساعة.


انسولين طويل المفعول(Long acting insulin( : يبدأ عمله بعد حوالي 2- 8 ساعات من الحقن و مدة بقائه في الجسم تتراوح من 18-24 ساعة.


انسولين مخلوط : و يكون مخلوط بنسب مختلفة من الأنسولين قصير المفعول و الأنسولين متوسط المفعول و ذلك لإعطاء مفعول سريع وطويل.



ويراعي ضبط الجرعة للمريض علي حسب نسبة الجلوكوز في الدم فالجرعات الصغيرة تكون غير فعالة و الجرعات الكبيرة تؤدي الي النقص الشديد في مستوي الجلوكوز في الدم مما قد ينتج عنه غيبوبة نقص السكر في الدم و التي من اهم اعراضها زيادة العرق مع برودة الجسم، شحوب الجلد بالإضافة الي ان النبض يكون سريع و ضعيف. و في هذه الحالة يتم اعطاء المريض اي شئ به سكر مثل العصير و هذا اذا كان المريض يقظاً. اما اذا كان فاقد الوعي فيتم تعليق محلول الجلوكوز له .

من فضلك اضغط الاعلان

جزاكم الله خيرا

👇👇👇

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *