البحث في الموقع

 لدعم الموقع 



آخر المواضيع

الأربعاء، 24 يناير 2018

تعرفوا على : بعض مهارات الإقناع فى العمل




أحيانا قد تحتاج من شخص ما تنفيذ أمر معين يتعلق بوظيفتك أو بنجاحك في مخطط معين , في الحقيقة أي قائد ماهر سيستخدم مهارات الإقناع للوصول إلى غايته بطريقة صحيحة , هذه المهارات بالإجمال تعتبر مهمة و لكن للأسف يوجد أشخاص مريضي القلوب يستخدمونها بصورة سلبية للتأثير على الآخرين وإقناعهم بالقيام بأعمال لا يريدونها , لكن بما أن مهارات الإقناع مهمة لكل ناجح , كتبت هذا الموضوع وشرحت خمسة خطوات ستساعدك في اقناع أي شخص بعمل أي شيء لك .

الخطوات

1 جاملهم . الناس يحبون المدح , إذا كنت تريد التأثير على شخص ما وإقناعه بعمل ما تريد فأمدحه , والأفضل أن تمدحه بما فيه دون زيادة , لأن المستمع قد يشعر بعدم الراحة بسبب إطرائك الزائد, وقد يترجم تصرفك إلى سخرية , فمثلا إذا أردت استعارة سيارة من أحد الأشخاص , قل:” أعلم أنك رجل مشغول جدا , ولديك أعمال مهمة , لكن هل أستطيع استعارة سيارتك ليومين , أنا أثق بسيارة مثل هذه لأن شخص مثلك لا بد وأنه يهتم بصيانة آلاته ” .


2 أنظر في عيني الشخص الذي تحدثه مباشرة . من المهم عند الطلب النظر مباشرة إلى أعين الشخص الذي تطلب منه, ذلك له أثر كبير في المحادثة, فهو يشعر الشخص الآخر بالأهمية وجديتك في الطلب, اتصال العينين من أهم الأمور في عملية الإقناع بل أؤكد لك بأنه لا إقناع إلا باتصال الأعين .


3 كن مفعماً بالحيوية و تحدث أكثر منهم . كلما تحدثت أكثر كلما قلت فرصتهم في الرد عليك بشكل سلبي, لأنك في هذه الحالة تشتت تركيزهم ولا تترك لهم فرصة للتفكير في ما سيقولونه, وهذا يقودك مباشرة إلى رد بالإيجاب .

4 أخبرهم بالمنفعة التي ستعود عليهم . من المهم معرفة الآخرين للسبب الذي من أجله سينفذون طلبك , قد يكون إقناع صديق باستعارة سيارته أمر سهل؛ لأن سبب موافقته سيكون حبه لك كصديق وثقته بك, لكن ماذا لو كانت خطتك هي في اقتحام مبنى الجامعة، وكنت تريد من الحارس أن يُبقي البوابة مفتوحة لك لكي تنفذ خطتك , في هذه الحالة يجب عليك إقناع الحارس بذلك, لكن هناك سؤال مهم سوف يخطر بباله ألا وهو : ” لماذا يجب علي تنفيذ أوامرك ؟ ” هنا يحين دورك في الإجابة على سؤاله قبل أن يشرع في طرحه . قد يكون المقابل مبلغا معيناً من المال , أو تهديد بكشف سر , أو إعطاء منصب , هكذا سوف يقتنع الحارس وسينفذ ما تريد .


5 اشعرهم بالملامة . إذا جاوبك أحدهم بـ”لا” فورا , فحاول ان تشعره بالذنب , قل مثلا :” حسنا لا مشكلة , أظن أنهم سيفصلونني من عملي لا محالة .. ” أو ” هذا شعورك , وأنا أحترمه , أظن أن والدي سيطردني من المنزل إذا رسبت .. ” , أخبرهم قصة قصيرة حزينة كي تتلاعب بمشاعرهم تجعلهم يشعرون بالذنب لتنفيذ ما تأمر . في علم الفراسة إذا علمت أن الشخص الذي تحاول اقناعه عاطفي أكثر مما هو منطقي فإن هذه الطريقة فعاله بشكل كبير عليه وتقنعه لا محاله بتنفيذ أي شيء تريده .

من فضلك اضغط الاعلان

جزاكم الله خيرا

👇👇👇

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *