البحث في الموقع

 لدعم الموقع 



آخر المواضيع

الأربعاء، 27 سبتمبر 2017

تعرفوا على : الإسعافات الأولية للذبحة الصدرية



إن شعرت بألم حاد مفاجىء في صدرك دون أن تتمكن من تحديد مصدره ، و إذا امتد إلى العنق و الكتفين أو الذراعين.

أو ربما شعرت بأنك غير قادر على إلتقاط أنفاسك ، و أن جلدك رطب و أنك على وشك التقيؤ أو الإغماء؟

فلا تتجاهل هذه الإشارات ، فربما أنت تتعرض لنوبة قلبية.

إن النوبة القلبية تحدث غالبا نتيجة لحدوث جلطة بأحد الشرايين الأساسية أو الفرعية التي تغذي عضلة القلب بالدم المؤكسد (المحمل بالأكسجين) اللازم لإمداد هذه العضلة بالطاقة اللازمة لاستمرارها في تأدية عملها المستمر بكفاءة تامة.

و هذه النوبة القلبية من الممكن أن تحدث لأول مرة أو أن تكون متكررة لعدة مرات سابقة ، و في الحالة الأولي و الثانية ممكن أن تحدث بدون سابق إنذار و بصورة مفاجئة ، و في كل الحالات تحدث النوبة في صورة آلام ضاغطة علي الجزء الأوسط من عظمة القص بالصدر و تؤدي إما إلى الوفاة المفاجئة في غضون دقائق أو أن تؤدي إلى إغماء فقط ، و هذا يؤدي إلى صعوبة في التشخيص حيث يجب تفتيش المريض للبحث عن أي أدوية خاصة بالقلب أو أي أوراق بها تشخيص الحالة و ذلك بسرعة فائقة لعدم إضاعة الوقت و التدخل السريع لإنقاذ هذا المصاب.

أيضا يجب أن نعلم أنه من الممكن حدوث الألم بالصدر لمدة خمس عشرة دقيقه و تمر بسلام و كأن شيئا لم يكن.


الأعراض و العلامات العامة

آلام حادة و ضاغطة في منتصف الصدر وراء عظمة القص ، قد تشعر بالألم منتشرا إلى أحد الكتفين أو كلاهما ، و كذلك الإبط و السطح الداخلي لأحد الذراعين أو كليهما خاصة الناحية اليسرى ، كذلك يمكن صعود الألم حتى الرقبة و الفك الأسفل ، و أيضا ممكن حدوث الألم بين عظمتي اللوح (لوح الكتف) بظهر المصاب.

الشعور بقصور في التنفس مع عرق بارد و زيادة في سرعة النبض.

الشعور باقتراب لحظة الموت.

الشعور بالإنهاك الشديد و عدم القدرة على عمل أي شي.

يكون وجه المريض شاحبا و الشفتان و الأظافر بها زرقة واضحة.

أيضا من الممكن حدوث غثيان مع آلام أعلى البطن ثم قيىء.


مهم جدا أن تعرف كل الأعراض السابقة ، و لكن العرض الرئيسى و الأهم هو :



حدوث ألم بمنتصف الصدر عادة ما يتفرغ إلى الكتف و الذراع و اليد بالجهة اليسرى من الجسم و كذلك الرقبة و الفك السفلي.


الإسعافات الأولية

ماذا يجب عليك أن تفعل عندما تداهمك نوبة قلبية مفاجئة ؟

أطلب الإسعاف فوراً ، فكلما أسرع الأطباء في تحديد الجلطة التي تخنق تدفق الدم عبر القلب الجائع للأوكسجين ، كلما تراجعت إمكانية إصابتك بأضرار دائمة.



أو أخدم نفسك بنفسك بطلب سيارة أجرة فوراً أو اسأل أحداً ليأخذك إلى المستشفى (لا تحاول قيادة سيارتك إلى المستشفى بنفسك).



في هذا الوقت ، إليك أربع خطوات يمكنك فعلها لمساعدة نفسك :

أمضغ حبة أسبرين بحجم 325 ملليجرام غير مغلفة ، لأن المضغ يساعد في وصول الأسبرين إلى مجرى الدم بسرعة ، فحبة الأسبرين العادية عامل فعال مضاد لتجلط الدم.

لكن يجب التحذير إلى ضرورة عدم تناوله إن كان يسبب الحساسية لك أو إذا كان لديك تاريخ مع داء قرحة المعدة.

أسعل إن كنت تشعر بالإغماء ، فثقل الرأس الحاد مؤشر إلى أن الدماغ لا يحصل على حاجته من الدم و الأوكسجين ، فإن تراجع تدفق الدم كثيراً فقدت الوعي و بدأ دماغك بالموت خلال دقائق .. 
وإن أحسست بأنك على وشك الإغماء ابدأ بالسعال بأقصى قوة ، سعلة واحدة كل ثانية إلى ثلاث ثوان ، و لا تتوقف حتى يصل من يساعدك ، فهذا يعطي دفعاً للصدر شبيهاً بعملية الإنعاش القلبي و الرئوي.

إن كنت تتناول الفياجرا فلا تخفي الأمر ، و الأفضل هو أن تحتفظ بلائحة للأدوية التي تتناولها في محفظة جيبك.

بعد انتهاء النوبة على خير إن شاء الله استشر طبيباً لأمراض القلب ، فأطباء الطوارىء قادرون على إنقاذك من أي أزمة فورية ، و لكن ما أن ينتهي عملهم أطلب حضور طبيب متخصص في أمراض القلب ليشرف على حالتك في ما بعد.

ملاحظة يجب أخذها فى الاعتبار : من المهم أن تعلم أن المستشفيات التعليمية الكبرى أو تلك التي يضم قسم الطوارىء فيها وحدة لآلام الصدر هي الأفضل تجهيزاً لمرضى النوبات القلبية ، و تأكد أيضاً إن كانت الوحدات التي تقدم خدمات سيارات الإسعاف يمكنها أن تقلك في حال الطوارىء إلى هذه المستشفيات.



ماذا يجب على المسعف فعله لمريض مصاب بنوبة قلبية ؟

إذا كان المريض لم يفقد وعيه بعد :

إذا كان المريض في حالة من الوعي تسمح بأن يعطي لك أي معلومات عن أي دواء يمكن استخدامه في أثناء الأزمة ، ساعده فورا على استخدامه بمنتهى السرعة.

أطلب من أي شخص سرعة الاتصال بسيارة الإسعاف المجهزة لإسعاف حالات القلب ، و هي سيارة مجهزة بأكسجين و جهاز رسم قلب متصل لاسلكيا بمستشفي من المستشفيات الكبرى و يمكن من داخلها علاج الحالة بواسطة الاتصال بأخصائي القلب النوبتجي و عرض الحالة عليه بواسطة جهاز تليفزيوني ينقل رسم القلب فورا من السيارة للمستشفى و ذلك لكي يتلقي المصاب العلاج فورا قبل نقله لغرفته بالعناية المركزة) و للعلم فان هذه السيارة متوفرة حاليا بجميع الدول العربية و بجميع محافظات مصر.


إذا كان المريض فاقدا الوعى :

ضع المريض في وضع مريح (عادة نصف جالس).

تأكد من خلو مجرى التنفس من أي عائق و أنها مفتوحة و أن اللسان لم يسقط و يعوق مرور الهواء.

أطلب من أي شخص سرعة الاتصال بسيارة الإسعاف المجهزة لإسعاف حالات القلب ، و هي سيارة مجهزة بأكسجين و جهاز رسم قلب متصل لاسلكيا بمستشفي من المستشفيات الكبرى و يمكن من داخلها علاج الحالة بواسطة الاتصال بأخصائي القلب النوبتجي و عرض الحالة عليه بواسطة جهاز تليفزيوني ينقل رسم القلب فورا من السيارة للمستشفى و ذلك لكي يتلقي المصاب العلاج فورا قبل نقله لغرفته بالعناية المركزة) و للعلم فان هذه السيارة متوفرة حاليا بجميع الدول العربية و بجميع محافظات مصر.

في حالة توقف التنفس باشر فورا بعملية التنفس الاصطناعى.

من فضلك اضغط الاعلان

جزاكم الله خيرا

👇👇👇

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *