البحث في الموقع

 لدعم الموقع 



آخر المواضيع

الخميس، 9 ديسمبر 2021

ما الذي تعلمناه من اثنين من عمالقة علم النفس الإيجابي ؟ أين نجد السعادة ؟؟

 خلال العام الماضي ، فقد علم النفس اثنين من الرواد: ميهالي تشيكسينتميهالي ، وإيد دينر.  

فيما يلي 10 أفكار ورؤى تركوها لنا.

 بقلم جيمس ماكونشي |  8 ديسمبر 2021

عانى الكثير منا من خسائر فادحة في عام 2021.

في مجال علم النفس الإيجابي ، فقدنا اثنين من أكثر علمائنا تأثيرًا: ميهالي تشيكسينتميهالي ، وإيد دينر.  تكريما لهم ، أود أن أتذكر وأقدر المساهمات التي قدموها لفهم ازدهار الإنسان.

ولد Csikszentmihalyi عام 1934 فيما يعرف اليوم بالمجر.  نشأ فضوليًا وحيويًا ، لكن عالمه تغير مع اندلاع الحرب العالمية الثانية وعدم الاستقرار الذي أعقب ذلك.  بعد حضور محاضرة لكارل يونج عندما كان شابًا بالغًا ، غادر إلى الولايات المتحدة ووصل في النهاية إلى جامعة شيكاغو ، في محاولة لفهم سبب كون الناس على ما هم عليه.


 كطالب في جامعة كليرمونت للدراسات العليا ، درست مع Csikszentmihalyi.  مع مارتن سيليجمان ، قام Csikszentmihalyi بإضفاء الطابع الرسمي على فكرة مجال الدراسة الذي يركز على الإمكانات البشرية بدلاً من القيود البشرية: علم النفس الإيجابي.

ولكن ما تبقى لي بعد سنوات دراستي معه ، بالإضافة إلى الرهبة الهائلة من إنجازاته ، هو تعطشه الدائم للمعرفة - وكيف رأى مكانه كمساهمة في الأفكار التي يمكن أن تساعد في جعل العالم مكانًا أفضل.


 نشأ إد دينر في بيئة مختلفة تمامًا ، ولكن يبدو أنه كان مدفوعًا برغبة مماثلة لفهم الظروف التي تساعد الناس على الازدهار.  ولد في جليندال ، كاليفورنيا ، ونشأ في مزرعة في وسط كاليفورنيا.  بعد حصوله على الدكتوراه من جامعة واشنطن ، أمضى 34 عامًا في التدريس والبحث في جامعة إلينوي.  في ذلك الوقت ، كان رائدًا في العمل على الرفاهية الذاتية ، ودراسة الطرق التي يقيم بها الناس حياتهم.

على وجه التحديد ، سعى دينر إلى فهم ما يجعل الناس سعداء.  لقد قطع خطوات كبيرة في هذا المسعى حتى أطلق عليه اسم دكتور السعادة.  ساعد عمله في الكشف عن القاسم المشترك بين الأشخاص السعداء ، بالإضافة إلى ما يجعل الناس سعداء (وما لا يفعل).  لا يزال إرثه محسوسًا في مجال علم النفس ، حيث تعمل ابنتيه (ماريسا وماري بيث) وابنه (روبرت) أيضًا على علم النفس.

قام كل من Csikszentmihalyi و Diener بتحويل فهمنا للسلوك البشري ، والأهم من ذلك تقديم رؤى حول كيف يمكننا أن نكون أكثر سعادة وإنتاجية.

من الصعب تلخيص رؤى هؤلاء المفكرين العظماء ، ولكن بروح تكريم ذاكرتهم ، إليك 10 أفكار ومفاهيم ورؤى تركوها لنا.


1. يمكن (ويجب) فحص رفاهيتنا علميًا.

 بصفتهما مؤسسي علم النفس الإيجابي ، فإن Csikszentmihalyi و Diener مسؤولان جزئيًا عن إدخال طريقة جديدة للتفكير في علم النفس.  قبل أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، كان يُنظر إلى علم النفس في الغالب على أنه دراسة للعجز البشري.  في حين أن هذه مهمة مهمة ، فإن هذا التركيز على فهم وإصلاح ما هو خطأ في الناس يتجاهل إلى حد كبير ما هو صحيح مع الناس.  أي أن Csikszentmihalyi و Diener ساعدا على تعميم الدراسة العلمية للصفات ، من الامتنان إلى الجرأة ، التي يمكن أن تساعدنا على عيش أفضل حياتنا.


 2. السعادة (في الغالب) تتعلق بالآخرين.

 في رحلة فهم ازدهار الإنسان ، كان أحد الأسئلة الأولى التي يطرحها الناس هو ، "ما الذي يجعل الناس سعداء؟"  في حين أن لكل شخص آرائه الخاصة حول هذا الموضوع ، كان دينر من أوائل من فحصوا الأدلة.  ما وجده هو أنه عندما تنظر إلى 10٪ من الأفراد الذين أبلغوا عن أعلى مستويات السعادة ، فإن الشيء الوحيد المشترك بينهم هو وجود روابط قوية مع الأصدقاء والعائلة ، وإظهار الالتزام بقضاء الوقت معهم.


 3. يجب أن نسعى جاهدين من أجل التدفق.

 تخبرنا رؤى دينر عن السعادة بما يساعد الناس على الشعور بشكل أفضل.  في غضون ذلك ، كان Csikszentmihalyi حريصًا على فهم ما يساعد الأفراد على أن يكونوا في أفضل حالاتهم.  في دراسته للأشخاص الذين يتفوقون في حرفة ، مثل الموسيقيين ومتسلقي الصخور ، وجد أن مهاراتهم تبدو وكأنها تتطور أكثر عندما يكونون عند نقطة التقاطع المثالية بين المهارة والتحدي.  هذه اللحظة التي تم فيها دفعهم إلى ما وراء حدودهم ، والتي أطلق عليها اسم التدفق ، أصبحت مصدر إلهام للشركات والمدارس وأصحاب الأداء في جميع أنحاء العالم.


4. المال يمكن أن يشتري السعادة… إلى حد ما.

 يعرف الجميع عبارة "المال لا يشتري لك السعادة" ، لكن الجدل لا يزال محتدماً حول دقتها.  مرة أخرى ، كان دينر هو الذي كان قادرًا على جمع الأدلة للمساعدة في توضيح التصور العام وإعلامه.  ووجد أنه ، بشكل عام ، أبلغت البلدان الأكثر ثراءً عن مستويات أعلى من السعادة مقارنة بالدول الفقيرة.  ولإثبات أن هذا لم يكن مجرد مصادفة ، فقد وجد أيضًا أن البلدان التي زادت ثرواتها زادت أيضًا من السعادة.  بينما يستمر الجدل - وتدعي بعض الأبحاث أن هذا صحيح فقط حتى يصل الفرد إلى قدر معين من الثروة - ساعد دينر في إظهار أن المال يلعب دورًا مهمًا في خلق الظروف التي من المرجح أن تزدهر فيها السعادة.


 5. هناك أجزاء كثيرة لرفاهيتنا.

 قد يشير كل هذا التركيز على السعادة إلى أن المكون الأساسي للحياة الجيدة هو عنصر مليء بالمشاعر الجيدة.  لكن العلماء مثل Csikszentmihalyi و Diener هم الذين ساعدوا في توسيع فهمنا للرفاهية.  التدفق ، على سبيل المثال ، ليس دائمًا حالة ممتعة ، لأنه من المحتمل أن يتضمن الصراع والإحباط.  وجد Csikszentmihalyi أن هذه الرغبة في دفع الذات غالبًا ما تنبع من الشعور بالدافع الجوهري ، مما يؤدي بالناس إلى اختيار مسار أكثر صعوبة بناءً على دافع لتحقيق الإتقان ، وليس فقط أن يكونوا سعداء.


 6. السعادة جيدة لصحتك.

في حين أن السعادة ليست كل شيء ، إلا أن لها مزاياها.  أحد الروابط الأكثر إقناعًا التي أقامها دينر وزملاؤه هو أن الرفاه الشخصي يبدو أنه يساعد الناس على أن يكونوا أكثر صحة ويعيشون لفترة أطول.  هذا مقنع بما فيه الكفاية ، لكن داينر ربط أيضًا الرفاهية الذاتية المرتفعة بالدخل الأعلى ، والأداء الوظيفي الأفضل ، والإبداع المتزايد.


 7. نحن لا نحب التلفاز بقدر ما نعتقد.

 في حين أنه قد لا يتصدر عناوين الصحف ، قدم Csikszentmihalyi أيضًا طريقة جديدة لدراسة الناس.  تاريخيًا ، جاءت الإحصاءات المتعلقة بحياة الأشخاص إما من لحظات صغيرة من الملاحظة أو من استطلاعات الرأي التي تطلب من الأشخاص تذكر تجاربهم.  من خلال تجربة أخذ العينات ، سأل Csikszentmihalyi وزملاؤه الناس عن حياتهم - بينما كانوا يعيشون حياتهم.  من خلال هذه الطريقة ، كان Csikszentmihalyi قادرًا على معرفة أنه بينما يقضي الناس الكثير من وقتهم في مشاهدة التلفزيون (أو تصفح الإنترنت) ، فإن هذا يعد من أقل الأشياء التي نقوم بها جاذبية ، وهي وراء هواياتنا وحتى عملنا.


 8. ليس الأفراد فقط ، ولكن المؤسسات والمجتمع أيضًا هم الذين يساهمون في الرفاهية.

 اقرأ أي كتاب أو مدونة عن علم نفس البوب ​​ومن المحتمل أن تصادف شكلاً من أشكال "أنت تتحكم في سعادتك".  في حين أن هناك بعض الحقيقة في هذا ، سعى Csikszentmihalyi و Diener أيضًا لفهم الدور الذي تلعبه المؤسسات.  وجد دينر أن ما يجعلك سعيدًا في ثقافة ما قد لا يجعلك بالضرورة سعيدًا في ثقافة أخرى.  وسعى Csikszentmihalyi لاحقًا في حياته المهنية لمساعدة الأمة على التفكير في كيفية دعم رفاهية مواطنيها ، والضغط من أجل الرفاهية لتكون مقياسًا وطنيًا قياسيًا مشابهًا للناتج المحلي الإجمالي.


 9. رفاهيتك يمكن أن تتغير.

 كانت إحدى الأفكار الشائعة في علم النفس قبل حركة علم النفس الإيجابي هي أن الأفراد لديهم نقطة محددة من السعادة ، وأن هذه النقطة لم تتغير بشكل جذري.  فلماذا تهتم بمحاولة تحسينها ، أليس كذلك؟  ساعد دينر في تغيير هذه الرواية من خلال اكتشاف أن بعض الأحداث المهمة قد غيرت الرفاهية بشكل دائم في الواقع.  يشير هذا إلى أن التدخلات يمكن أن يكون لها تأثير دائم ، وقد مهد الطريق لعلماء النفس الإيجابي للتركيز على تطبيق أبحاثهم لتحسين الحالة البشرية.


 10. من الممكن أن تعيش ما تتعلمه.

 من السهل تحديد ما يتطلبه عيش حياة كريمة ، ولكن من الأصعب بكثير عيش هذه المُثُل.  سعى كل من Csikszentmihalyi و Diener للقيام بذلك بالضبط.  لقد كانوا محبوبين من قبل عائلاتهم وأصدقائهم وزملائهم ، وكان لهم تأثير إيجابي على حياتهم الشخصية كما فعلوا في حياتهم المهنية.  كانت أمثلة حقيقية على كيفية ممارسة ما تعلمه.


 قدم لنا ميهالي تشيكسينتميهالي وإد دينر هذه الأفكار ، وأكثر من ذلك بكثير.  سيتم الاعتزاز بهم وتذكرهم لما علمونا ومن كانوا.  وأثناء التذكر ، سنساعد ميراثهم على ترك انطباع دائم عما يعنيه عيش الحياة على أكمل وجه - تمامًا كما فعلوا.




من فضلك اضغط الاعلان

جزاكم الله خيرا

👇👇👇

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *