البحث في الموقع

 لدعم الموقع 



آخر المواضيع

السبت، 11 ديسمبر 2021

النعناع


نبتة النعناع


الاسم الانجليزي : Mentha

الاسم اللاتيني : Mentha sp 

الفصيلة النعناع : Labiatae 



١ ـ نبات النعناع البلدي هو نبات عشبي قصير غزير الفروع وارواقه متقابلة ذات أعناق قصيرة بيضية مموجة الحواف والأزهار بيضاء وسيقانها خضراء وتحتوى الأوراق على زيت النعناع بنسبة 0.5 ٪

 

٢- نبات النعناع الفلفلي ، Mentha spicata var . viridis وهو ويمتاز بزيته الغنى عن النعناع البلدي ويعرف بسيقانه الحمراء الداكنة ، ويحتوى النعناع الفلفلي على زيت طيار تصل نسبته إلى 1.5 ٪ ويحتوى على المنتول بنسبة 50 % من الزيت ويحتوى الزيت على المنثون وخلات المنثون .


وعموما يستعمل النعناع مع الشاى كمشروب يقدم للضيف في البلاد العربية ولا يخلو منه منزل عربى إذ يستعمل النعناع مع التوابل الأخرى لاعطاء الطعام طعما شهيا ويساعد على الهضم وعلى هدوء الأعصاب .


كما يستعمل شاى النعناع كمسكن في حالات آلام المغص الطمثى خلال الدورة الشهرية لحواء كما يسكن آلام المغص المراري والمعدى والكلوى ويساعد على التخلص من الغازات . 


ويستخدم زيت النعناع في تجهيز معاجين الأسنان جميعا لأنه مطهر للفم والأسنان ويطيب رائحة الفم ويقوى اللثة كما يداوى الإلتهابات داخل تجويف الفم والحلق .


كما يستعمل زيت النعناع في معظم الأدوية التي تجهز لتؤخذ عن طريق الفم لتحسين الطعم .


كما يستخدم زيت النعناع في تحضير أنواع كثيرة من الحلوى والبنبون الذي يقدم في المناسبات السعيدة ورحلات الطائرات عند قيامها من المطارات لتهدئة المسافرين .


وقد وصف النعناع بأنه حبيب إلى القلب والأعصاب والجهاز الهضمى لأنه يهدىء هياج القلوب والأعصاب ويريح الأمعاء من الغازات ويقوى عمل الكبد ويساعد على إفراز الصفراء ويخفف من شدة حساسية الغشاء المخاطي للمعدة والأمعاء أثناء تناول الوجبات الغذائية خاصة إذا كانت متبلة ومسبكة .


كما يستعمل زيت النعناع مع الكافور ظاهريا على الجلد بالدعك لعلاج الروماتيزم وإلتهاب المفاصل كما يستعمل شاى النعناع في تقوية اللثة والأسنان المتحركة لتثبتها في مكانها .


وشاى النعناع مثير للقابلية الجنسية للرجل والمرأة على السواء ويدخل البهجة على القلوب .


ويجب الامتناع عن النعناع عند وجود إستعداد للقىء .


وشاى النعناع من أحسن المسكنات لعلاج اضطرابات المغص المراري والمغص الناتج عن حصاة المرارة ، كما يعمل على طرد الغازات المعوية ويطهر الجسم من السموم وما أحوجنا في عصر التلوث إلى النعناع .

كما يستعمل النعناع في كثير من السلطات الخضراء وغير الخضراء وكفاتح للشهية ومطهر للأمعاء كما يدخل في تحضير بعض الأطباق الشهية من صنع حواء مثل « الكبيبة اللبنية » التي تصنع من كور من اللحم المفروم بداخلها حشو من الزبيب والصنوبر والعصاج وتسوى في حساء مضاف إليه بعض اللبن الزبادي ومسحوق النعناع وتقدم ساخنة في حسائها .


كما يدخل زيت النعناع في تحضير اقراص النعناع التي يستعملها الإنسان منذ زمن طويل ويحملها معه في رحلاته وجولاته لتمنع عنه العطش وتكون عونا له إذا أحس بشرقه في حلقه ولم يكن قريبا منه ماء .


وقد اهتمت شركات الأدوية بقيمة النعناع وزيته فصنعت من الزيت كبسولات جيلاتينية تحتوى على قليل من زيت النعناع لتزيل التوتر المعوى والزغته والمغص المفاجيء بعد الطعام الكثير ، وعلاج الانتفاخ والتوتر .

كما يضاف النعناع إلى أنواع من السجائر لتعطى اللفائف نكهة النعناع عند شربها .

من فضلك اضغط الاعلان

جزاكم الله خيرا

👇👇👇

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *