البحث في الموقع

 لدعم الموقع 



آخر المواضيع

الاثنين، 29 يناير 2018

تعرفوا على : نصائح لمريض السكرى تساعده على الصيام



نصائح مهمه لمريض السكر في رمضان:


مريض السكر في رمضان ، هل يمنع من الصيام ؟ أم أن الصيام مسموح له ؟ وهل تتشابه كل حالات المرض أم يوجد اختلاف؟

توجهت بهذة التساؤلات للأستاذ الدكتور سعيد شلبي أستاذ الباطنة والجهاز الهضمى والكبد ورئيس قسم الطب التكميلى بالمركز القومى للبحوث ، ليقدم  نصائحه للمرضي الذين لايؤثر الصيام عليهم .

المرضي الذين نحذرهم من الصيام هو مريض السكر الذى يستخدم أكثر من جرعة واحدة من الإنسولين فى اليوم .


وكذلك مرضى السكر الذين تقل أعمارهم عن 20 عاما او المصابين بأمراض القلب و الكلى و الحوامل منهم، حيث يتحتم عليهم جميعا مراجعة الطبيب قبل البدء فى الصيام للتأكد من قدرتهم على أداء هذه الفريضة دون الإضرار بصحتهم العامة .


الحالات المسموح لها بالصيام

المرضى الذين يعالجون بتنظيم الغذاء فقط، لا يؤثر الصيام سلبا عليهم ولكن  ننصحهم  بعدم الإفراط فى تناول الطعام عند الإفطار والسحور خاصة المشويات والحلويات .

لمريض السكر الذى يعتمد فى علاجه على حقن الأنسولين يسمح له بالصيام إذا كان من مستخدمى الجرعة الواحدة ممتدة المفعول فى اليوم، ويتحتم عليه زيارة الطبيب المعالج لتحديد كمية الأنسولين الملائمة لحالة مرضه، وقياس نسبة السكر فى الدم بانتظام لتفادى حالات الهبوط المفاجئ فى مستوى السكر، و الحقن بالانسولين مباشرة قبل الإفطار .

وأيضا مريض السكر الذى لا يعتمد على العلاج بالأنسولين ويستخدم فقط أقراصا منشطة للبنكرياس يصوم بشرط ألا تستدعى حالته المرضية تعاطى الأقراص المنشطة باستمرار على مدى ساعات الصيام ..بحيث أن المريض الذى يسمح له بالصيام عليه أن يتناول قرصا واحدا يوميا مع الإفطار أو قرصا مع الإفطار و آخر مع السحور حسب درجة المرض.

يفضل لمرضى السكر الذين يسمح لهم بالصيام بتأخير وجبة السحور إلى ما قبل الفجر ، وتجنب الإجهاد خلال الصيام خاصة قبل الإفطار بساعة أو ساعتين، وحمل قطع من الحلوى احتياطيا لتناولها فور الشعور بانخفاض السكر فى الدم،وبالنسبة  لرائحة “الاسيتون” التي قد يشمها مريض السكر الذى يصوم تكون بسبب الصيام ، وليست إنذارا لتعرضه لغيبوبة السكر.

من فضلك اضغط الاعلان

جزاكم الله خيرا

👇👇👇

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *