البحث في الموقع

 لدعم الموقع 



آخر المواضيع

الخميس، 26 أكتوبر 2017

تعرفوا على : أشعة الرنين المغناطيسى



مقدمة و تمهيد

التصوير بالرنين المغناطيسي هي تكنولوجيا معقدة وتعرف باسم (MRI) ، وهي اختصار لـ "Magnetic Resonance Imaging".

وهى في الحقيقة تعتمد على الظاهرة الفيزيائية المعروفة بالرنين المغناطيسي النووي ، حيث يستخدم الرنين المغناطيسي الطاقة المغناطيسية وكذلك موجات الراديو لإصدار صور مقطعية للجسم البشري.

على هذا فقد طور العلماء جهاز الرنين المغناطيسي فتخضع ذرات الجسم لمجال مغناطيسي شديد ، حيث ترسل إشارات منبعثة من ذرات الهيدروجين في الماء و تستقبل وتحلل على كمبيوتر وتظهر على هيئة صورة أحادية لمقطع من الجسم أو صورة ثلاثية الأبعاد.

والفحص غير مؤلم على الإطلاق حيث يوضع الشخص فى أنبوبة أسطوانية ويستغرق من 20 دقيقة إلى ساعتين حسب الجزء المراد فحصه.


الفكرة والأساس

يبلغ طول جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي 3 أمتار و طوله 2 متر و ارتفاعه 2 متر ، كما يحتوي على أنبوبة أفقية تمتد خلال مغناطيس.

يستلقي المريض على ظهره على سرير خاص يمر ببطء من خلال الأنبوبة داخل المغناطيس ، وليس بالضروري أن يتم إدخال جسم المريض بالكامل داخل التجويف المغناطيسي ، وإنما يعتمد ذلك على نوع الفحص المطلوب.

تصل شدة المجال المغناطيسى المستخدم في الجهاز ما يزيد عن 2 تسلا ، و التسلا هي وحدة قياس شدة المجال المغناطيسي والتي تساوي 10000 جاوس ، و للمعرفة تبلغ شدة المجال المغناطيسي للأرض نصف جاوس فقط ، وهذا دلالة على ضخامة المجال المغناطيسي المستخدم في جهاز MRI.


الاستعمالات

لجهاز الرنين المغناطيسى استخدامات عديدة كلها هامة للغاية و منها :

يستخدم للتفرقة بين الأورام الحميدة و الخبيثة فى الثدي.

يستخدم فى تشخيص أورام المخ و الكبد و الرئة و البروستاتا و الرحم و النخاع الشوكي و العين و القلب.
  
التحضير قبل الفحص

حيث أن الجهاز يبث مجالاً مغناطيسياً فإنه لا يستخدم إذا كان جسم المريض به شىء معدني كمضخة مزروعة ، أو منظم ضربات القلب ، أو مفصل صناعي ، أو ألواح معدنية أو كلبسات معدنية جراحية ، أو سماعة أذن.

يصاب بعض المرضى بالخوف من الأماكن المغلقة حيث يضعون فى أنبوبة طويلة ، و على هذا فقد يعطى الطبيب مهدئات و مخدر (بنج) أثناء عمل الأشعة و بالذات للأطفال.


أثناء الفحص

يجرى الفحص بقسم الأشعة بالمستشفى.

يستغرق الفحص من 10 إلى 45 دقيقة على حسب نوع الفحص المطلوب.

قبل إدخال المريض و المختصين إلى غرفة الجهاز فإنه يتم إجراء فحص دقيق للتخلص من الأشياء المعدنية التي قد يحملها المريض ، أما الأشخاص الذين زرعت في أجسامهم قطع معدنية لتثبيت العظام فإنه يسمح لهم استخدام الجهاز لان تلك القطع أصبحت ثابتة و لا يمكن أن تتحرك تحت تأثير المجال المغناطيسي وخاصة إذا مر عليها مدة تزيد عن 6 أسابيع ، و إذا وجد نتيجة الفحص احتواء الجسم على أية معادن قابلة للحركة لا يسمح للمريض بالتصوير بجهاز MRI ، و يتم تحويله إلى وسيلة تصوير أخرى مثل الأشعة المقطعية CT Scan.

لا يؤثر الفحص على حشو أو دعامات الأسنان لكنها يمكن أن تسبب بعض التشويش البسيط فى الصورة الناتجة.

لا يسمح للمرأة الحامل باستخدام الجهاز لأنه حتى الآن لم تجري بحوث على تأثير المجال المغناطيسي على الجنين ، و يخشى من تأثر خلايا الجنين بالمجال المغناطيسي وخصوصا و أنها تكون في طور الانقسام و النمو.

يقوم المريض بنزع المجوهرات و يستلقي ساكناً أثناء التصوير فى أنبوبة أسطوانية
- يسمع المريض أصواتاً تدق بشدة (طرقعات قوية) و للتغلب على ذلك قد يسمع المريض بعض الموسيقى بواسطة سماعات الأذن أو وضع سدادات بالأذن (طالما لا يقوم بعمل أشعة على المخ).

هناك زر معين إذا أصيب المريض بخوف شديد يمكنه الضغط عليه لوقف الفحص.

لا توجد مخاطر تذكر من هذا الفحص ، و على المرضى ذوي المعادن المركبة بأجسامهم الامتناع عن هذا الفحص.


كما في التصوير بأشعة اكس أو التصوير بالأشعة المقطعية فإنه يتم حقن المريض بمادة لزيادة التباين الذي تعمل على توضيح الجزء المراد تصويره في الجسم و تميزه عن الأعضاء المجاورة ، و لكن المادة المستخدمة في هذه الحالة تختلف عن سابقتها و تسمى الجادولينيوم ، و تقريبا لا توجد لهذه المادة أية آثار جانبية ، و إن كان يمكنك الشعور بطعم معدني في الفم ، و يتخلص الجسم من الجادولينيوم عن طريق الكلى من خلال البول عادة في غضون 24 ساعة كما هو الحال في جميع الأدوية.

من فضلك اضغط الاعلان

جزاكم الله خيرا

👇👇👇

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *