البحث في الموقع

 لدعم الموقع 



آخر المواضيع

الاثنين، 22 مايو 2017

تعرفوا على : الهرمونات والكورتيزون



الهرمونات هى مواد تفرز طبيعياً فى جسم الإنسان بكميات معينه يحتاجها الجسم ، و أى خلل فى هذه الكمية سواء بالنقص أو الزيادة له أضراره.

فمثلاً هرمون الأنسولين Insulin Hormone مسئول عن ضبط نسبة الجلوكوز فى دم الإنسان و تحويله فى خلايا الجسم إلى الطاقة اللازمة لحركة الإنسان و نشاطه ،

و زيادة هرمون الأنسولين عن المعدل الطبيعى يؤدى إلى نقص فى جلوكوز الدم الذى قد يؤدى فى النهاية إلى غيبوبة و وفاة.


أما إذا نقص هرمون الأنسولين فيؤدى إلى زيادة نسبة الجلوكوز فى الدم و هو ما يعرف بمريض السكر.


كذلك هرمون التيستوستيرون Testosterone Hormone مسئول عن صفات الذكورة فى الرجل عكس هرمون البروجيستيرون Progesterone Hormone المسئول عن صفات الأنوثة فى السيدات ، و أى زيادة أو نقصان فى أى من هذين الهرمونين يؤدى إلى أعراض أو أمراض كثيرة.


هرمون الهيدروكورتيزون و مشتقاته Hydrocortisone Hormone

استخداماته :



  إذا أعطى فى الوريد أو العضل فى حالة الحساسية الجلدية الشديدة فإنها تتوقف تماماً مهما كان نوع الحساسية.
  يعطى بالوريد أو العضل فى بعض حالات الأزمة الصدرية Bronchial Asthma.

  هذان يعدان من أشهر الاستخدامات للهيدروكورتيزون و مشتقاته.

من عيوب هرمون الهيدروكورتيزون و مشتقاته :

بالرغم من أن هذا الهرمون يفرز فى الجسم بكميات مطلوبة إلا أنه إذا أعطى بجرعات كبيرة و لفترات طويلة أو أعطى فى صورة حقن طويلة المفعول فإن له أضرار كثيرة و خطيرة مثل :

  الهيدروكورتيزون يضاد هرمون الأنسولين لذلك يؤدى إلى إرتفاع نسبة السكر فى الدم و بالتالى يؤدى إلى مرض السكر ، و لذلك يحذر تماماً إعطاء أى مشتقات الكورتيزون لمريض السكر سواء بالحقن أو عن طريق الفم .. و إذا كان الأمر ضروريا فى إعطاء الكورتيزون لمريض السكر ، فيجب أن يكون ذلك تحت رقابة طبية لضبط الزيادة فى سكر الدم التى يسببها الكورتيزون.
  يؤدى إلى إرتفاع ضغط العين لذلك يحذر استخدامه و لو بكميات قليلة لمرضى المياه الزرقاء على العين (الجلوكوما).

  يؤثر هرمون الكورتيزون على تركيبة الدم كما أنه يضعف المناعة الطبيعية للجسم ، لذلك يحذر استخدامه فى حالة وجود عدوى ميكروبية.
  يؤثر على نمو العظام و نخاع العظام ، كما يحذر استخدامه أيضاً أثناء الحمل لتأثيراته الضارة التى يمكن أن تسبب الإجهاض.
  يؤدى إلى احتباس الصوديوم فى الجسم و بالتالى تجمع مياه تحت الجلد (سمنة كاذبة) و إرتفاع ضغط الدم (لذلك ينتفخ وجه المريض الذى يتناول الكورتيزون و يأخذ شكلاً ذو جمال كاذب لذلك يسمى طبياً وجه القمر Moon Face).
  للهيدروكورتيزون أيضاً أضراراً سلبية على الجلد إذا أستخدم لفترات طويلة فى صورة مستحضر جلدى فقد يحدث تغير فى تركيبة الجلد و الشعر.
  أيضاً الاستعمال الطويل المدى لمشتقات الكورتيزون قد تؤدى إلى قرحة معدة خاصةً إذا تم تناوله عن طريق الفم ، لذلك يحدث فواق (زغطة) كثيراً نتيجة حدوث إلتهاب شديد بالمعدة.

أمثلة لبعض مشتقات الكورتيزون المتوفرة فى الصيدليات فى صورة حقن أو أقراص أو مستحضرات جلدية :
هيدروكورتيزون ـ بريدنيزولون ـ بيتاميثازون ـ كلوبيتاسول ديكساميثازون ـ تراى امثنيلون ـ تولون ـ موميتازون ـ فلوسينولون ـ فلوتيكازون.


  و مما سبق شرحه فإنه يجب استعمال جميع الأدوية المحتوية على الهيدروكورتيزون و مشتقاته بحذر و لفترات قصيرة و تحت إشراف الطبيب صارم.


من فضلك اضغط الاعلان

جزاكم الله خيرا

👇👇👇

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *