المقصود بوسائل الإعلام، في المصطلحات الخاصة بالدعاية، هي كل القنوات التي يمكن من خلالها توصيل الدعاية.
وأنواع هذه الوسائل هي:
وسائـل مطبوعـة
وسائـل إليكترونية
وسائل أخــرى
تشتمل الوسائل المطبوعة على الصحف والمجلات والجرائد والنشرات الإخبارية المطبوعة والكتب والكتيبات الدعائية والملازم بالإضافة إلى البريد.
أما الوسائل الإليكترونية، والتي غالبا ما يطلق عليها وسائل البث، فتشمل الإذاعة والتليفزيون وشرائط الفيديو والكاسيت، كما تشمل أيضا بعض الأنشطة القائمة على الاتصال عن بعـد مـثل خطوط التليفون والخطوط الساخنة والفاكسات ومـا شـابه، علاوة على ذلك، يوجد الآن شبكة الإنترنت وشبكة الريب الدولية.
أما الوسائل الأخرى فيقصد بها أي وسيلة لا تندرج تحت النوعين السابقين، مثل الخطب والأحداث والاجتماعات والمعارض وما إلى ذلك.
من جهة أخرى، فإن هناك جانب آخر للتعرف على وسائل الإعلام.
يتمثل هذا الجانب في الطريقة التي يتم من خلالها استقبال الجماهيرلهذه الوسيلة، وهناك إجماع، في مجال الإعلام المطبوع بوجه خاص، على أن الجماهير تتأثر بالوسائل التي تدفع لها مقابلا ماديا بشكل أكبر من تلك التي تحصل عليها مجانا .
وفي عالم المجلات، فإن هناك عدد كبير من المجلات المجانية التي يتم تدعيمها بالكامل من المعلنين فيها.
فبالإضافة إلى كثير من الإصدارات التجارية، يوجد أيضا الخدمات المجانية التي يتم تسليمها باليد إلى العاملين الذين يتنقلون من المدن إلى أماكن عملهم في الضواحي في أثناء الرحلة إلى العمل، علاوة على المجلات التي يتم توزيعها على المنازل، وتندرج تحت هذه الفئة الملاحق التي يتم توزيعها مع بعض الصحف (غالبا ما يكون ذلك في أيام الإجازات)، بيد أنها تنطوي على قدر أكبر من المصداقية لأنها ترفق بشيء تدفع مقابلاً للحصول عليه.
من ناحية أخرى، من الممكن أن يتم تصنيف وسائل الإعلام تبعا لطرق أخرى كثيرة، مثل التصنيف تبعا لتتابع الإصدارات (يوميا أو أسبوعيا أو شهريا...إلخ)،
أو تبعا للتغطية الجغرافية (مدينة صغيرة أو محافظة أو دولة بالكامل أو قارة...إلخ)،
أو تبعا لنوع الجمهور (بعض الأشخاص المهتمين بالرياضـة أو مـسـئولون عن الطيران أو أطباء نفـسـيـون أو مـراهـقـون...إلخ)
أو تبعا للـمـحـتـوى (مـوضـوع الطبخ أو الموضة أو الشخصية...إلخ)
أو تبعا للناشر (حيث يتم ذكر دار النشر هذه أو تلك التي قامت بالنشر)
أو تبعا للنمط (اليوميات عالية الجودة أو النشرات المكثفة أو المجلات التي توزع في رحلات الطيران...إلخ).
من الممكن أن تفكر في طرق أخرى كثيرة لتصنيف وسائل الإعلام.
ومن جهة أخرى، فإن استخدام الوسائل الإليكترونية في توسع.
فقد أصبح من الشائع الآن توزيع شرائط الفيديو مجانا على الجماهير لـتـحـمـل رسـالة دعـائيـة (وقد تم اسـتـخـدام هذا الأسلوب في حملة الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1992).
من الممكن أن يطلب المساهمون في إحدى الشركات شريط فيديو يحتوي على تسجيل للاجتماع السنوي العام.
وتستطيع أن تقوم بطلب قرص مرن مجاني من أحد رجال الصناعة، ويشتمل هذا القرص على مقارنة بين السيارات الجديدة ويمكنك تشغيله من خلال جهاز الكمـبـيـوتر الخاص بك.
علاوة على ذلك، من الممكن أن تقوم بالاتصال برقم تليفون كي تسمع رسالة مسجلة، حيث تدفع في مقابل هذا الخـدمـة ربما خمسين قرشا للدقيقة.
من ناحية أخرى، يمثل جهاز الفاكس الذي يتميز بخاصية الرد التلقائي أداة استجابة تلقائية على رسائل الفاكس حيث تقوم بالاتصال به من طريق تليفون يمكن عند الضغط عليع استعادة الرسائل.
الاستفسار منك من خلال رسالة مسجلة مما تريد، وتطلب منك هذه الرسال أن تقوم بالضغط على أرقام على التليفون الخاص بك حتى يتم الرد.
وبهذه الطريقة، فإن هذه الأداة تحدد المعلومة التي يتم إرسالها لك ثم يتم نقلها على الفور إلى آلة الفاكس التي تختارها ، ويسمح لك من خلال عارض الرسائل باستقبال المئات من الرسائل من خلال جهاز التليفزيون.
أما بالنسبة للفئة التي تضم "الوسائل الأخرى"، فإنها أيضا فية مهمة جدا، ويشتمل هذا على دعوات لحضور بعض الندوات مجانا والتذاكر المجانية الخاصة ببعض المعارض التجارية،
كما يشتمل أيضا على أكشاك الحوار في الأماكن المزدحمة حيث تستطيع أن تتحدث إلى الخبراء في مجال محدد محط اهتمام علاوة على الأحداث التي تدل على الخبرة؛ مثل القدرة على قيادة سيارة سباق شهيرة وسريعة في مضمار السباق أو حضور حفلة تقام في منطاد.
ويتمثل أحد الأمثلة المبتكرة في هذا المجال في ما قامت به إحدى الشركات التي تقوم بإنتاج أحد المشروبات عندما دعت اتحـاد لعبة الجولف في أوربا إلى القيام بجولة لوحدة علاج طبيعي حول أوربا، فقد أرادت الشركة أن تقوم بالدعاية لهذا المشروب كمنتج مـتـمـيـز يتم استخدامه في أوساط المحترفين، ومن ثم، فقد وفرت الشركة وحدة علاج متحركة بكامل معداتها وقد تم تثبيتها بأتوبيس ضخم وقد ظهرت هذه الوحدة في كل الأحداث في الجولة الأوربية.
وقد تم الاستعانة بطبيب متخصص في العلاج الطبيعي كما تم توفير عدد من أجهزة التليفزيون للإشراف على الدورة، وقد تم دعوة لاعبي الجولف إلى الاسترخاء مع شرب مشروب بارد والاستماع إلى بعض النصائح عن التغذية والاستعانة بالسوائل في مجال الرياضة، كل هذا في جو من الراحة.
من ناحية أخرى، يتمثل أحد العناصر المهمة لهذا النوع من النشاط في بدء استخدام وسائل الإعلام، ويكون هذا عندما يتم دعوة مجموعة من الصحفيين وأعضاء آخرين من السلك الإعلامي إلى مؤتمر صحفي حتى يسمعوا عن الحدث ويختبروا مدى مصداقيته، على أمل أن يقوموا بعد ذلك بالكتابة عن هذا الحدث.
وقد يقرر منتج تليفزيوني أن الأتوبيس مكان جيد لعقد بعض المقابلات مع اللاعبين، وعلى هذا ، قد يظهر الأتوبيس في خلفية بعض المشاهد التليفزيونية.
يجب أن تسير كل الأمور مع بعضها البعض.
من فضلك اضغط الاعلان
جزاكم الله خيرا
👇👇👇
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق