البحث في الموقع

 لدعم الموقع 



آخر المواضيع

الخميس، 25 يونيو 2020

🤔 التحول من الخبز إلى الأرز 🤔

يتجنب أكثر الناس تناول الأرز بكثرة لاعتقادهم أنه يساعد على زيادة الوزن خاصة اذا تناولوه فى وجبة العشاء .

ربما يكون هذا الاعتقاد فيه بعض الصحة إذا كنا نتكلم عن الأرز المطهو بكميات كبيرة من الزيت ، حيث أن كل ملعقة كبيرة من الزيت تحتوي في المتوسط على ١٢٠ سعر حرارى !!

أما الأرز المسلوق بدون زيت أو بمعلقة زيت واحدة فقط فإن ١٠٠ جرام منه تحتوى على ١٠٠ سعر فى المتوسط .


استبدال الخبز بالأرز المسلوق ؟

لعلك لاحظت أن الشعوب الشرق أسيوية تستهلك الأرز بكميات كبيرة ، بل هو طعامهم الأساسى على مدار اليوم فى أغلب الوجبات ، ومع ذلك تجدهم ممشوقى القوام فى الغالب .

البعض منهم يتناول الأرز فى الإفطار والغداء والعشاء ، وتناول الخبز والمعجنات نادرٌ بالنسبة لهم .

اذن يمكن استبدال الخبز بالأرز طالما فعلها البعض وهذا البعض يقدر تعداده بثلث العالم ( الصين ، الهند ، أندونيسيا ، ماليزيا ، فيتنام ، كمبوديا ، نيبال ) ، فثلث العالم يعتمد على الأرز بدلاً من الخبز .


كيف يفيد استبدال الخبز بالأرز فى خسارة الوزن ؟

إن وجبة مكونة من رغيف خبز مصرى بلدى ( ١٠٠ ) جرام + ١٠٠ جرام فول بملعقة زيت واحدة ، هذه الوجبة تحتوى على ٥٠٠ سعر حرارى فى المتوسط ، ( ٣٠٠ سعر من الخبز + ١٠٠ سعر من الفول + ١٠٠ سعر من الزيت ) ، ووزنها الإجمالي ٢٠٠ جرام من الطعام .

تعالوا نستبدل الخبز بالأرز مع نفس الوجبة ، فستصبح القيمة كالاتى : ( ١٠٠ سعر من الأرز + ١٠٠ سعر من الفول + ١٠٠ سعر من الزيت ) ، بقيمة سعرات إجمالية ٣٠٠ سعر حرارى ، أى بفارق ٢٠٠ سعر حرارى عن تناول نفس الوجبة بالخبز!!

لكن هل يمكن فعلاً تناول الفول بالأرز ؟؟

أعتقد أن هذا سيكون صعبًا بعض الشيء ، هو ممكن لكنه صعب ، 

دعنى أعرض عليك أموراً أفضل وأسهل ونتائجها أسرع .


إن ١٠٠ جرام من البطاطس المشوى منزوع القشرة أو البطاطس المسلوق تحتوي على ١٠٠ سعر حرارى ، مَنْ مِنا لا يحب البطاطس ؟؟

دعنا نغير قيمة الوجبة مرة أخرى : ( ١٠٠ سعر من الأرز + ١٠٠ سعر من البطاطس المشوى أو المسلوق  + ٧٥ سعر من بيضة مسلوقة ) .

هذه الوجبة وزنها أكبر فهى تزن ٢٦٠ جرام تقريباً ، بينما سعراتها الحرارية أقل وتساوى ٢٧٥ سعر حرارى تقريباً .

يمكن أيضاً الحصول على نتائج أفضل بكثير من حيث السعرات مع الحصول على نفس وزن الوجبة عن طريق استبدال البطاطس بأنواع أخرى كثيرة مثل الباذنجان ، الكوسة ، القرنبيط ، البروكلي ، وكلها سعراتها الحرارية حوالى نصف سعرات البطاطس أو أقل .

ثقافة تناول الأرز وفوائدها :

إن الانتقال من الاعتماد على الخبز كمصدر أساسي للسعرات إلى الأرز له الكثير من الفوائد ، يمكنك القول إنه ثقافة .

  • تغيير نمط التغذية :

إن استبدال الخبز بالأرز يترتب عليه تغيير كبير في طبيعة الوجبات التى تتناولها ، فسيكون من الصعب عليك تناول الجبن الأبيض بالأرز ، أو الفول المدمس بالأرز، أو الفلافل ( الطعمية ) بالأرز ، وبالتالي ستتغير طبيعة الوجبة لتصبح خضروات مع الأرز أو بيض مع الأرز وهكذا ستتغير أنماط تغذيتك بالكامل بمجرد استبدال الخبز بالأرز .

  • فقدان الوزن التدريجي :

إن استبدال رغيفين من الخبز ب ٢٠٠ جرام من الأرز المسلوق يوفر  ٤٠٠ سعر حرارى وهو ما يوازى ٦٥ جرام تقريباً يومياً يتم فقدانها من دهون الجسم وهذا معناه فقدان ٢ كيلوجرام من الوزن شهرياً بدون أى مجهود أو حرمان أو أعشاب أو كبسولات ، فكيف اذا توقفت عن الطعمية ( قرص صغير يحتوي على ٨٠ سعر ) والباذنجان المقلى والفلفل المقلى وغيرها من توابع الخبز ؟ لا شك ستخسر المزيد من الوزن .

  • تحسن الصحة العامة :

نتيجة مباشرة للتقليل من السعرات ومن الزيوت وفقدان بعض الدهون الداخلية والخارجية يخف الضغط على جميع أعضاء الجسم وتبدأ الشعور بالتحسن العام والقدرة الأفضل على الحركة وأداء الأنشطة اليومية ، كما يتحسن أداء الجهاز المناعى بشكل كبير ، وفى العموم يحصل تحسن فى كل الوظائف الحيوية .

هل ستفكر في التحول من الخبز إلى الأرز ؟


من فضلك اضغط الاعلان

جزاكم الله خيرا

👇👇👇

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *