البحث في الموقع

 لدعم الموقع 



آخر المواضيع

الخميس، 5 يوليو 2018

تعرفوا على : كيف ساهم آينشتاين في اختراع السيارات ذاتية القيادة

اختراعات آينشتاين



تعتبر السيارات ذاتية القيادة من أبرز إنجازات العصر وأكثرها ثورية، ولكن هل تعلم أن نظريتين لأينشتاين وضعتا حجر الأساس لجعل هذه التكنولوجيا ممكنة؟

نشر أينشتاين النظرية النسبية العامة عام 1915، ويتم الاحتفاظ بالنسخة الاصلية منها في أرشيف أينشتاين في الجامعة العبرية في إسرائيل، وتعتبر هذه النظرية من أهم الإنجازات العلمية في القرن العشرين والتي ادت إلى الكثير من التطبيقات ومن أهمها نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي أس)، وبدون هذه التكنولوجيا لن نتمكن من توجيه السيارات. كما يعتمد تطبيق حركة المرور (واز)المملوك من قبل غوغل والمطور في إسرائيل على نظام تحديد المواقع العالمي بشكل رئيسي للملاحة. وتقوم الأقمار الاصطناعية التي تزود نظام تحديد المواقع العالمي باستخدام ساعات دقيقة لمرتبة النانو ثانية، لكن تأثير الجاذبية على الأرض يؤثر على الساعة بمقدار 7000 نانوثانية خلال اليوم الواحد.

وهذا يعني أن إرشادات نظام الملاحة لن تكون دقيقة وتتضمن الكثير من الأخطاء، ولكن ذلك لا يحدث لأن الاقمار الاصطناعية تأخذ تأثير الجاذبية النسبي بعين الاعتبار وذلك بفضل نسبية آينشتاين.

ولم تقتصر إنجازات اينشتاين على النسبية وحسب! بل شملت ايضاً ميكانيك الكم، حيث نشر نظريته الكمية عن الإشعاعات، والتي تصف كيفية بناء الليزر (مضخم الضوء الإشعاع المحفز)، ويعتبر الليزر اليوم ركن أساسي في تقنية الاستشعار، حيث يسمح للسيارات ذاتية القيادة برصد واستشعار محيطها، ويعتبر نظام كاميرا الليزر (ليدار) أحد أهم أجزاء سيارات غوغل ذاتية القيادة، تزود هذه الكاميرا ب 64 ليزر كثيف لصنع صور ثلاثية الأبعاد لمحيط العربة، ويمكن قياس بعد الأجسام عن العربة عن طريق قياس الوقت المقطوع لاصطدامه بلجسم وارتداده.

ولكن عيب هذه التكنولوجيا أنها كبيرة ومكلفة للغاية(كلفتها اعلى من السيارة التي تستخدمها)، إلا أن هناك شركتين إسرائيليتين تحاولان خفض تكلفة وحجم هذه التقنية، وتقول شركة أنوفيز أنها طورت نظام تحديد مدى (ليدار) بكلفة 100 دولار وحجم 8 بوصات مكعبة، وقول شركة اوريكس فيجن إنها طورت بديل عن تقنية ليدار بالاعتماد على تقنية الليزر والرادار ولكنها ما تزال بحاجة الى إنشاء نظام أولي.

عظمة أينشتاين !

وقد أدت النظرية النسبية إلى تطبيقات عديدة أساسية في حياتنا ما كانت تخطر على ذهن أينشتاين نفسه! مثل تخزين البيانات ضوئياً، إزالة الوشم عن طريق الليزر، رصد ضوء من اللحظات الاولى من عمر الكون. يقول (روبرت دي جراف) مدير معهد الدراسات المتقدمة في برينستون نيوجيرسي، حيث عمل أينشتاين من عام 1933 حتى وفاته في عام 1955: ”دعونا لاننسى قدرة فرد واحد على تغير كل شيء نعرفه عن مكاننا في الكون.“

من فضلك اضغط الاعلان

جزاكم الله خيرا

👇👇👇

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *