البحث في الموقع

 لدعم الموقع 



آخر المواضيع

السبت، 19 مايو 2018

تعرفوا على : قياس لياقتك البدنية


قياس اللياقة البدنية



تقييم مستوى اللياقة البدنية للرياضي يحدد بشكل واضح بناء الأهداف الصحية المناسبة، ووضع التوقعات المنطقية من تلك الأهداف والخطط، بالإضافة إلى مراقبة انجازاتك والتغييرات التي حققتها خلال تطبيق جدول تمارينك.

وتقوم اختبارات اللياقة البدنية بقياس ما يلي قدرة تحمل القلب والأوعية الدموية:
وهي قدرة القلب والأوعية الدموية على توصيل الدم الغني بالإكسجين للأنسجة المحتاجة أثناء أداء النشاط البدني بكفاءة، وكذلك تقيس قوة العضلات وقدرة تحملها وهي أكبر قدرة يمكن للعضلات أن تبلغها في ظل وجود مقاومة، وقدرة العضلة على استمرارية البقاء في تلك القوة لأطول مدة ممكنة، على التوالي، وقدرة الجسم على المرونة والليونة: وهي القدرة على تحريك المفاصل في مداها الكامل للحركة.



أولا: قياس قدرة تحمل القلب والأوعية الدموية

وذلك من خلال اختبار لمدة ثلاثة دقائق من الصعود على السلم: يهدف هذا الاختبار لتقييم مدى سرعة قلبك في استعادة المعدل الطبيعي لدقاته بعد الإنتهاء من أداء التمرين، وهو لا يتطلب الكثير من المعدات أو الوقت لتطبيقه ويسلتزم وجود مقعد أو درجة أو صندوق ذو ارتفاع 30 سم، وساعة توقيف، وبندول لحساب الإيقاع.

ويعتمد الاختبار على ضبط البندول على سرعة 98 حركة في الدقيقة، ثم تبدأ بالصعود والنزول على الدرجة، وذلك برفع القدم اليمنى بعدها اليسرى، ثم انزال اليمنى وبعدها اليسرى، وفور انتهاء الدقائق الثلاث، توقف مباشرة، وقم بقياس معدل نبضات قلبك.

ثانيا: قياس قوة وقدرة تحمل العضلات:

وذلك من خلال اختبار تمرين الضغط؛ بهدف تقييم قوة وقدرة تحمل الجزء العلوي من الجسم، تحديدا العضلات المستهدفة في تمرين الضغط وهي الصدر والترايسيبس والأكتاف.

ويبدأ الاختبار بتنفيذ تمرين الضغط، وقم بعد كل تكرار تؤديه بشكل جيد الى أن تصل للتعب التام، لتعرف مستوى لياقتك البدنية.



ثالثا: قياس المرونة والليونة:

وذلك من خلال اختبار الجلوس والإطالة، ويستخدم هذا الاختبار لقياس مدى ليونة عضلات أسفل الظهر وعضلات الفخذ الخلفية، فكلما بلغت مسافة أبعد كانت ليونتك أفضل.

ويلزم وجود الصندوق المخصص لأداء تمرين الجلوس والإطالة، أو مسطرة أو شريط قياس في حال عدم توفر الصندوق.

ويبدأ التمرين بالجلوس على الأرض وركبتيك مستقيمتين جيدا، القدمين متباعدتين قليلا فقط، بدون ارتداء الحذاء، ثم تجعل كعبيك ملامسين لقاع جدار الصندوق.

ثم انحني للأمام لأبعد مسافة يمكنك وصولها والحفاظ عليها ، ثم احصل على قياس المسافة التي وصلتها عند أطراف أصابع يدك.

من فضلك اضغط الاعلان

جزاكم الله خيرا

👇👇👇

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *