البحث في الموقع

 لدعم الموقع 



آخر المواضيع

الأربعاء، 30 مايو 2018

تعرفوا على : كيف تصبح غنياً

الأموال



بقلم ميكو باتون- يستعرض توم كورلي في كتابه “العادات اليومية الناجحة للأشخاص الأثرياء” (The Daily Success Habits of Wealthy Individuals) عادات عديدة لا يتبعها سوى الأشخاص الأغنياء. مما جعلني أُفكر، كم من الأشخاص يعملون بلا هدف محدد (فقط لمجرد العمل) دون أن يتوقفوا حتى لمراقبة أساليب حياتهم اليومية؟.

لقد لخصت في هذا المقال 19 من العادات التي ذكرها في كتابه، بالإضافة إلى عادتين موضوعتين من قبلي. وفي حال لم تكن تمارس هذه العادات فعلياً فأنت في الواقع تُهدر الكثير من الفرص.

الطرق:

1ضع عادات يومية جيدة، إن العادات الجيدة أساس بناء الثروة، ويكمن الاختلاف بين الأشخاص الناجحين والفاشلين في عاداتهم اليومية. حيث يملك الأشخاص الناجحين ببساطة الكثير من العادات الجيدة والقليل من العادات السيئة. وبالتالي إذا فهمت أن عاداتك السيئة قد تمنعك من تحقيق الثروة، سيكون هذا الإدراك خطوتك الأولى نحو تحسين ظروفك.

2ضع أهداف محددة بشكل منتظم، يفكر الأشخاص الطامحين على المدى البعيد. حيث تجد لديهم أهداف أسبوعية، شهرية، وسنوية. لكن ما قيمة الأهداف بدون خطة لتحقيقها؟ لا يضع أولئك الناجحون أهدافاً فقط بل يبتكرون أيضًا أساليب للوصول إليها و تحميل أنفسهم مسؤولية تحقيقها.



3 اعمل على تطوير نفسك يوميًا، يبحث الأشخاص الناجحون دوماً عن طرق لتحسين أنفسهم، إنهم يقرأون يوميًا ويتعلمون المزيد عن مهنتهم. ولا يهدرون وقتهم في نشاطات لا تُقَرِبهم من تحقيق أهدافهم. لذلك عليك أن تعرف أنه كلما زادت معرفتك، زادت فرصك في النجاح.

4اعتنِ بصحتك الشخصية بشكل منتظم، يتناول الناجحون طعامًا صحيًا ويمارسون التمارين الرياضية يوميًا. فتناول الطعام الصحي أمر مهم للغاية، أما ممارسة التمارين الرياضية فيمكن أن يغدو عادة يومية مثله مثل الاستحمام، بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم لديهم طاقة أكبر. ماذا عنك، هل تمارس الرياضة؟

5خصص وقتاً لبناء العلاقات، يركز الأشخاص الناجحون على التواصل مع الآخرين، ويخصصون وقتًا من يومهم لتعزيز أواصر الصداقة وبناء علاقات طويلة الأمد. إنهم يحاولون التواصل مع معارفهم طوال الوقت ويتطلعون لمساعدتهم دون انتظار مقابل.

6 لا تقم بشيء على حساب باقي الأشياء، إذا أعطيت لكل نشاط حقه ستعيش حياة متوازنة. هذا يعني وجود نهج متوازن للعمل والطعام والتمرين ومشاهدة التلفاز و تصفح الانترنت و إلخ…. وكنتيجة لذلك سيستمتع الناس بصحبتك، وإذا أحب الناس التواجد بقربك، سيصبح احتمال إيجاد شريك جديد لعملك التجاري أكبر، الذي قد تحتاجه لتطوير عملك.

7لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد، لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد وأنجز مهامك الآن. بالتأكيد لدى كل الناس مخاوف تدفعهم إلى التسويف والتأجيل، لكن الأشخاص الناجحين لا يلقون بالًا لهذه المخاوف أو يماطلون، بل ينجزون الأشياء المهمة مهما كلف الأمر.

8انظر إلى الجانب الممتلئ من الإناء، تأمل أكثر شخص ناجح تعرفه، هل هو إيجابي أو سلبي؟ من المرجح جدًا أنه إيجابي ونشيط ومتحمس بالإضافة إلى كونه سعيد. لقد اختار هذا الشخص أن يرى الأشياء الجيدة في نفسه وفي الآخرين. وما المشاكل بالنسبة له سوى فرص تنتظر أن تُكتشف.

يُمطَر الناس كل يوم بوابل من الأخبار السيئة (قتل هنا، تفجير هناك)، مثل هذه الأخبار التعيسة تؤثر على إنتاجية الشخص بشكل سلبي، لهذا يحرص الناجحون على التقليل من تعرضهم لهذه الأخبار إلى الحد الأدنى، حيث يختارون عوضًا عن ذلك ملء عقولهم بالأفكار الإيجابية من الكتب والمجلات.

9ادخر المال بشكل منتظم، وفقًا لتوم كورلي، يدّخر الأشخاص الناجحون حوالي 10-20 % من إجمالي دخلهم، أو يستثمرونهم أو يشتركون في برنامج تقاعدي. قد لا يستطيع كل شخص القيام بذلك لكن بالنسبة لك كم يمكنك أن تدخر؟

10ارفض الأفكار التي تحد من قدراتك، يسيطر الأشخاص الناجحون على أفكارهم و عواطفهم. ويتخلصون من أية أفكار سيئة تُهدد قدرتهم على النجاح في المهمام التي يعملون عليها. كما لا يسهبون في التفكير بالمفاهيم السلبية، بل يبقى حوارهم الذاتي إيجابيًا وبعيد عن الانتقاد الشديد للذات. إضافة إلى أنهم يستبدلون الأفكار السيئة بالجيدة.



11عِشْ بما هو متاح ، يتجنب الأثرياء الإسراف. للأسف، يعيش بعض الناس في مستوى أعلى من امكاناتهم المادية، أي أنهم ينفقون أكثر مما يكسبون، وبالتالي يغرقون في الديون المتراكمة. إذا كنت تعيش بهذه الطريقة فقد حان الوقت لتغيير ذلك، سيكون هذا أفضل لك ولعائلتك.

12اقرأ بشكل يومي، يقرأ معظم الناجحين 30 دقيقة أو أكثر يوميًا. يمكن أن تزيد القراءة معرفتك وخبرتك، وعندما تقرأ فأنت تسعى غالباً لتحسين نفسك مما سيميزك تلقائيًا عن نُظرائك.

13لا داعي لمشاهدة التلفاز!، هل تعلم أن العديد من الأشخاص الناجحين يقلصون الوقت الذي يقضونه أمام التلفاز إلى ساعة واحدة أو أقل في اليوم؟ كم تخسر من الوقت وأنت تشاهد التلفاز بينما تستطيع أن تقضيه بعمل شيء أكثر فائدة؟

14أدي واجباتك بأكثر من المطلوب، دائمًا ما يقوم الأشخاص الناجحون بأكثر مما هو مطلوب منهم، وحتى لو كان هناك شيء ما خارج نطاق الوصف الوظيفي الخاص بهم فإنهم سيتطوعون لتنفيذه. إن الأشخاص الأثرياء يجعلون من أنفسهم لا يُقَدَرون بثمن.

15أنصت أكثر من ما تتكلم، عندما تصغي فإنك تتعلم، ولهذا السبب ولدنا بأذنين و فم واحد. لذلك عندما تصغي بانتباه أثناء حديثك مع شخص آخر فإنك تكون في موضع يسمح لك بمساعدة الآخرين.

16لا تستسلم، لا تستسلم عندما تشتد عليك الأمور وتصبح الحياة أصعب. يصمد الأشخاص الناجحون في تلك المواقف ويثابرون ويستمرون في تجربة أشياء وأساليب جديدة حتى ينجحون في النهاية. وربما يضطرون لتغيير اتجاههم لكنهم يسيرون دومًا نحو الأمام.

17اقضي الوقت مع الناجحين، هناك مثل يقول “قُل لي من تُصاحب أخبرك لك من أنت” إنني مؤمن بصحة هذه المقولة. إن الصداقات الجيدة تساعدك على تحقيق أهدافك بسرعة، فعندما تحيط نفسك بأشخاص ناجحين تصبح مثلهم.

18ابحث عن مُرشد )Mentor)، ينسب الكثير من الأشخاص نجاحهم لذلك الشخص الذي نصحهم وقدم لهم المشورة والتوجيه. حيث يساعدك المرشدون على تحقيق أهدافك بشكل أسرع، كما يشاركوك تجاربهم القيّمة التي يمكن أن توفر عليك الكثير من وقت التعلم.

19 اعرف أسبابك، عندما تعرف لماذا تفعل شيء ما فإنك ستنجزه بسرعة أكبر مما لو كنت لا تعرف السبب. إن وجود هدف هو أمر أساسي لتكون ناجحاً في الأعمال التجارية و الحياة اليومية.

اسأل نفسك لماذا تريد أن تكون ناجحًا حقًا؟ ولماذا تريد أن تكون ثريًا؟.

20لا تدعِ الخوف يتملكك ويسيطر عليك، لكل منا مخاوفه، لكن الأشخاص الناجحين لا يسمحون لمخاوفهم أن تحد من نشاطاته أو أفكارهم. إن الخوف يمعنك من التغيير بينما الأعمال الجريئة هي ما تجعلك تنمو وتتطور.
اعرف ما هي مخاوفك و ابحث عن وسائل لتتغلب عليها، اسأل أحد معارفك الناجحين كيف استطاع تجاوز مخاوفه أو اقرأ سيرة ذاتية لأحد الأشخاص الناجحين و سجل الملاحظات منها.

21طوّر مهاراتك، إذا أردت أن تتطور في مجالك فهناك طريقة واحدة فقط للقيام بذلك، وهي ببساطة أن تصبح أفضل مما أنت عليه الآن.

ما هو الشيء الذي إذا ركزت عليه في الأيام الثلاثين القادمة سيجعلك نجم متألق في مجالك؟ ركز انتباهك على ذلك الأمر.

من فضلك اضغط الاعلان

جزاكم الله خيرا

👇👇👇

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *