البحث في الموقع

 لدعم الموقع 



آخر المواضيع

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017

تعرفوا على : الزوائد الجلدية وعين السمكة



التعريف بالمرض

الثآليل الجلدية هى زوائد جلدية تمثل مرضا جلديا شائعاً ، غالباً ما يصيب اليدين والقدمين ، وسببه الرئيسى هو العدوى بفيروس يسبب نمو غير طبيعى لخلايا الجلد فى منطقة الإصابة.

وتظهر الإصابة على هيئة زائدة جلدية بارزة قليلا لونها يميل إلى البياض وتشبه زهرة نبات القرنبيط أو عين السمكة (من هنا سبب تسميتها بعين السمكة) ، وتتسم هذه الزائدة الجلدية بالصلابة و صغر الحجم.

وقد تنتشر الإصابة بسرعة فى أكثر من مكان على هيئة تجمعات ، وفى 50 % من الحالات تختفى هذه الثآليل من تلقاء نفسها وبدون تلقى أى علاج خلال عامين من الإصابة بها.


أنواع المرض

هناك أنواع عديدة من الثآليل الجلدية (عين السمكة) نذكر منها ما يلى :

ثآليل الكف أو راحة اليد Palmar Warts :  تظهر فى راحة اليد.
ثآليل باطن القدم Plantar Warts : تظهر فى باطن القدم.

ثآليل تناسلية Genital Warts :  تظهر حول الأعضاء التناسلية ومنطقة الشرج.

ثآليل درنية Tuberculous Warts : تنشأ عن الإصابة بمرض السُل أو الدرن.

ثآليل معتادة Common Warts : تظهر عادة فى اليد.

ثآليل حول الأظافر Periungual Warts : تظهر عادة حول أظافر أصابع اليدين أو القدمين.

ثآليل فسيفسائية Mosaic Warts : تظهر عادة عند قاعدة الإصبع الكبير فى باطن القدم ، تتسم بعدم انتظام الشكل و احتوائها على حبيبات صغيرة متجمعة.

ثآليل مسطحة Flat Warts : تظهر عادة فى الوجه والعنق والذراعين.


طرق العلاج

لاصق طبى موضعى : بلاستر ساليسيليك أسيد Salicylic Acid 40% Plaster  (يباع فى الصيدليات بلاستر أو لاصق طبى يوضع على مكان الإصابة بعين السمكة لمدة 3 إلى 4 أيام ثم يستبدل بآخر لنفس المدة ... وهكذا حتى تسقط عين السمكة من تلقاء نفسها).

إذا لم يتوفر البلاستر الطبى نستخدم مس موضعى : ساليسيليك أسيد Salicylic Acid 3.5 Lotion  (مس وضعى يوضع نقطة منه على مكان عين السمكة بالضبط كل مساء لمدة شهر حتى تسقط عين السمكة من تلقاء نفسها).


إذا فشلت الحلول الدوائية فى العلاج فيجب استشارة طبيب متخصص فى الأمراض الجلدية ، والذى يمكنه أخذ القرار بإزالة عين السمكة مستخدما الكى بالكهرباء أو التدخل الجراحى.

من فضلك اضغط الاعلان

جزاكم الله خيرا

👇👇👇

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *