ربما لم تلاحظ قط وجود بعض التجهيزات السرية على متن الطائرات، وقد تكون لاحظتها إلا أنك لا تعرف ماهية الوظائف التي تؤديها.
إذ يمكن رؤية بعض الأشياء التي قد لا يُفهم سر وجودها على متن الطائرة، مثل الثقوب الصغيرة في النوافذ والخطاف المتواجد فوق الأجنحة، لذلك نكشف لكم خفايا هذه التجهيزات السرية على متن الطائرات فيما يلي:
- مقابض على المخارج:
توجد المقابض على أبواب خروج الطوارئ للطائرة لضمان سلامة طاقم الطائرة في حالة الإخلاء أو حالة الذعر.
فحين تقف مضيفة الطيران عند مخرج الطوارئ، فيمكن أن يقوم الأشخاص المصابون بالذعر بدفع المضيفات، هذه المقابض تمكنهن من البقاء في وضع مستقيم وثابت.
- خطاف جناج الطائرة:
تملك معظم الطائرات حلقات معدنية مثبتة فوق الأجنحة، وتستخدم للمساعدة في عمليات الإجلاء وتأمين قوارب النجاة.
إذ يتگم تمرير حبل الأمان من خلالها ويربط إلى الباب، من أجل مساعدة الركاب على الخروج فوق الجناح في حالة الهبوط في المياه.
- ثقوب النوافذ:
تعمل هذه الثقوب على تنظيم الضغط داخل المقصورة الذي يمر بين أجزاء النافذة الداخلية والخارجية، فتخفض هذه الثقوب الضغط وتقي الزجاج الداخلي من الضرر، الذي يتعرض له الجزء الخارجي فقط.
- منافض السجائر:
على الرغم من حظر التدخين على متن الطائرات، إلا أن شركات الطيران لا تثق بالركاب وبالتزامهم بقواعد عدم التدخين وخاصة في الحمامات، لذلك يتم تثبيت منافض السجائر بجانب الحمامات على متن الطائرات كإجراء أمني فقط في حال مخالفة القواعد.
- وحدة الطاقة المساعدة APU:
الاستخدام الرئيسي لوحدة الطاقة المساعدة في الطائرات المدنية هو تزويد المحركات الرئيسية بالطاقة اللازمة للإقلاع، إلا أنها تقوم أيضابتشغيل الأنظمة الكهربائية قبل الإقلاع وبعد الهبوط حتى يتمكن الركاب من الاستمتاع بالإضاءة وتكييف الهواء.
- فأس: وفقا لتفويض من إدارة الطيران الاتحادية، يجب أن تجهز جميع منصات الطائرة بفأس السلامة، ويوضح كابتن الطائرة السابق أنس معاذ أن الفأس "جهاز لمكافحة الحرائق يستخدم لقطع ألواح قمرة القيادة وأجزاء أخرى من الطائرة في حال نشوب حريق داخلها".
من فضلك اضغط الاعلان
جزاكم الله خيرا
👇👇👇
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق