البحث في الموقع

 لدعم الموقع 



آخر المواضيع

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016

مشروع صغير - إنتاج حمام المائدة



هل فكرت في مشروع لا يحتاج إلي رأسمال كبير ؟
ولا يحتاج إلي خبرة كبيرة ؟
ولا يحتاج إلي مكان خاص مجهز بتجهيزات خاصة ؟
ونفقاته اليومية صغيرة ؟
وسعر بيع المنتج مرتفع ؟
هنا أنت وجدت ما تبحث عنه ، إنه مشروع إنتاج حمام المائدة !!الصعوبة الوحيدة التي ستقابلها هنا ستكون بعد الإنتاج لأن تسويق الحمام صعب نسبياً لارتفاع سعره.لكن لا شيء لا يباع إذا تم بيعهه للشخص المناسب ولحم الحمام الصغير السن الجيد التغذية مطلوب بكثرة فلا تقلق من التسويق إن كنت علي استعدادلبذل بعض الجهد. إنتاج كمية معقولة من حمام المائدة لن يحتاج إلا إلي من 5000 إلي 7500 جنيه مصري.وبعد قراءتك للموضوع ستكون جاهزاً للعمل فوراً.وأيضاً يمكن عمل مزرعة الحمام فوق سطح أو في قطعة أرض أو في داير حمام
 أو في برج حمام.والحمام أيضاً يأكل اشياء كثيرة جداً حتي الحصي الصغير في الأرض !!والزوج الجيد من الزغاليل جيدة التغذية يباع من 25 إلي 30 جنيه مصري ، مع ملاحظة أنه يمكنك الحصول علي 7 أو 8 أزواج من الزغاليل علي مدار العام.لحسن الحظ طائر الحمام من الطيور القوية جداً في مواجهة تيارات الهواء والبرد وأيضاً أكثر الأمراض ، لكن الفروخ الصغيرة تتأثر بالبرد الشديد وربما أدي إلي وفاتها ، كما يصاب طائر الحمام ببعض الأمراض ايضاً شأنه شأن أي كائن حي.
هناك طريقة واحدة لا غير لوقاية الحمام من أكثر الأمراض التي تصيبه ولحسن الحظ هي طريقة سهلة جداً وليست مكلفة ابداً.هل تود معرفة هذه الطريقة ؟؟
حسناً لن أطيل عليك إنها النظافة اليومية لبيوت الحمام والأكالات والمساقي بالماء والصابون ومطهر. هل يبدو هذا الإجراء سهلاً أم معقداً ؟؟
لا شك أنه بمقابل 100 زوج من الزغاليل كل 45 يوم مجرد غسل عدة مساقي وأكالات أمر يسير للغاية.

النوع الذي أفضله للإنتاج المائدي:
لا شك أن فصيلة الحمام تحتوي علي مئات من الأنواع المختلفة التي تختلف في الأشكال والمواصفات ، ولأننا بصدد الإنتاج المائدي أي حمام للاستهلاك كطعام فإن النوع الذي أراه مناسباً جداً لتبدأ به هو هو حمام الرمايات كما يسمي في مصر أو الزاجل كما يعرف في عدة بلدان بشرط ألا تكون السلالة نقية جداً لأن هذا يجعل من أكلها خسارة فادحة.لماذا حمام الرمايات ؟؟
1 - كبير الحجم نسبياً مقارنة بالشقلباظ وبعض أنواع الحمام الأخري مما يجعل صغاره في حجم مناسب للأكل في سن صغيرة.
2 - من أنواع الحمام التي تحسن تغذية الصغار جداً بل تتفوق في هذا علي أغلب أنواع الحمام الأخري مما يجعل المحترفين يستخدمون هذا النوع بالتحديد كحمام حاضن.
3 - قوي البنية له القدرة علي تحمل ظروف جوية قاسية من البرد أو الحر.هل تعرف ما هو شكل حمام الرمايات ؟
بحث صغير علي جوجل تعرف شكله بالتفصيل .
بيوت الحمام:
بيوت الحمام هي المكان الذي سوف تعيش فيه الطيو وتتكاثر وتأكل وتشرب وتخرج الفضلات وترعي الصغار ، ولهذه الأسباب مجتمعة وجب العناية بها والتدقيق في بنايتها حتي توفر عليك مشاكل كثيرة في المستقبل.ولأنك تنوي استعمال الطيور لإنتاج لحم المائدة فأنت لست بحاجة إلي تطييرها ومشاهدتها وفقد البعض منها بصفة دورية.لذلك يجب أن يكون مكان التربية مغلقاً لا يسمح للطيور بالخروج والطيران مهما كان حجمها سواء صغيرة أو كبيرة.تخيل معي غرفة فوق أحد الأسطح عبارة عن قوائم خشبية وسقف خشبي محكم مغطي بطبقة من المشمع لا تسمح بنفاذ الماء منها وارتفاع هذا السقف 2 متراً ، جوانب هذه الغرفة بالكامل مثبت عليها سلك ألومنيوم جديد ولها بالطبع باب للدخول والخروج.الجانب الشمالي والجانب الشرقي مثبت عليهما بالكامل مشمع شفاف يسمح بدخول الضوء وأشعة الشمس ولا يسمح بدخول الهواء.الجانب الشرقي والجانب الجنوبي مثبت عليهما نفس المشمع بارتفاع 175 سنتيمتراً ونترك في الجانبين مسافة 25 سنتيمتراً من جهة السقف للتهوية ولا يتم غلق هذه الفتحات أبداً.بهذه التجهيزات يمكنك تجاوز الشتاء بمنتهي اليسر وبدون مخاطر إن شاء الله ، أما في فصل الصيف فنقوم بنزع المشمع من الشرق والجنوب بالكامل ونترك الشمالي والغربي كما هما.لا تنسي تثبيت مصباح كهربائي أبيض نيون في وسط السقف بحيث تكون الإضاءة ليلاً كافية للرؤية الواضحة حتي يستطيع الحمام الدفاع عن أفراخه ضد الفئران التي ربما تتسرب رغم كل الاحتياطات إلي المكان ، وأيضاً تساهم الإضاءة في تدفئة المكان ليلاً.
عيون التربية:
عيون التربية هي الأماكت التي سوف يوضع فيها كل زوج حمام للتربية والتكاثر ، تختلف المواد التي تصنع منها هذه العيون ، البعض منها ألومنيوم والبعض من السلك المجلفن والآخر من الخشب.العيون المثالية في رأيي هي المصنوعة من الخشب لأنهل تساعد علي تدفئة زوج الحمام وأيضاً تساعد علي تدفئة الزغاليل كما أن ثمنها معقول.يجب ألا يقل طول العين عن 100 سم وعرضها عن 750 سم وارتفاعها عن عن 75 سم.وإن زاد فهو أفضل بالطبع لسهولة حركة الحمام داخل العين ومساعدته علي تحريك أجنحته حتي لا يصاب بالضعف ويفقد شهيته للطعام.نماذج من أشكال عيون الحمام شاهد الصور الآتية

العيون ذات الأبوب هي المفضلة عندي وليست المفتوحة علي الدوام ، العين الواحدة بهذه المواصفات وحيث أنك ستشتري أو ستصنع كمية كبية فإن الواحدة سيتراوح سعرها ما بين 8 إلي 12 جنيهاً حسب نوع الخشب ومهارة النجار وسرعة إنجاز المطلوب.
محتويات العين الواحدة:
1 - مسقاة حديثة وليست من الطراز القديم الذي يمكن أن يتسخ بسهولة ويقع فيه مخلفات الحمام من العيون الأعلي وفي نفس الوقت لا يستطيع الحمام قلب الماء الذي فيها ولا أن يبلل نفسه بالماء.
2 - أكالة لوضع الطعام فيها ، وكلما كانت فتحة الأكالة ضيقة تكفي لدخول رأس الطائر فقط لا غير كانت أفضل ، فالحمام بعدما يشبع قليلاً يحب العبث بمحتويات الأكالة وغالباً ما يؤدي ذلك إلي نثر محتوياتها علي الأرض ، وأيضاً إذا لم يكن يحب بعض أنواع الحبوب التي ستقدمها له سيلقيها علي الأرض بمنقاره بحثاً عن الأنواع المفضلة عنده.يوجد نوع مشهور ومتداول مصنوع من الفخار له فتحة ضيقة ويمكن الاستعانة بأي إناء مناسب شريطة أن يكون وزنه مناسب لئلا يقلبه الحمام وفتحته مناسبة كما ذكرت لك وأيضاً أن يكون سعره مناسب لأنك ستشتري منه عدداً لا بأس به !!
3 - محاضن لوضع البيض ورعاية الزغاليل:
المحضن هو إناء مستدير قطره حوالي 20 إلي 25 سم تقوم أنثي الحمام بوضع البيض فيه والرقود عليه حتي يفقس وأيضاً رعاية الزغاليل حتي تصبح قادرة علي المشي وتناول الطعام والشراب وحدها.
تغذية الحمام:
أي مشروع حيواني لابد من العناية الغذائية الفائقة بالقطيع لكي تحصل علي النتيجة المرجوة من المشروع سواء كانت النتيجة هي اللحم أو البيض أو اللبن.الحمام كائن سهل التغذية ، تغذيته غير معقدة ، لكنها تحتاج إلي مهارة في التشكيل والتنويع لتغطي كافة احتياجات الحمام الصحية.التشكيلة الغذائية المقترحة مني للتغذية هي:
1 - ذرة صفراء سليمة.
2 - فول صغير الحجم سليم.
3 - عدس بجبة.
4 - لوبيا.
5 - حبوب البازلاء الصغيرة ( عندما تكون متوفرة ).كما يمكن إطعام الحمام قطع الخبز الصغيرة المقطعة أحياناً وليس علي الدوام.
سقي الحمام:
الماء الذي سيشربه الحمام من أهم الوسائل التي سوف تستخدمها للحفاظ علي قوة الحمام ورعايته وزيادة قدراته الجسمانية.الماء هو المكان الذي تذاب فيه المضادات الحيوية إذا احتجت لاستخدامها.كما أنه المكان الذي تذاب فيه تركيبات المكملات الغذائية التي تمد الحمام بما ينقصه من مواد لا توجد في تشكيلات الحبوب التي تقدمها له.
رعاية الحمام:
1 - باستخدام سكينة معجون يجب عليك يومياً أن تقوم بتنظيف العيون من مخرجات الحمام التي التصقت بها وكذلك أرض المكان الذي تربي فيه الحمام وتعبئة ما تجمعه في أكياس محكمة الغلق غير معرضة للبلل لأو الرطوبة ، فمخرجات الحمام يتم بيعها لأصحاب مزارع الأسماك لتسميد الأراضي.
2 - مراقبة البيض تحت الحمام الراقد والتخلص من البيض إذا مرت عليه فترة أطول من 21 يوم من وضع البيض ، فمن الطبيعي أن تفقس البيضة الأولي بعد 17 يوماً من وضعها والثانية بعد 18 يوماً من وضع الأولي ، وكاحتياطي لنسبة الخطأ يمكن اعتبار مدة ال 21 يوماً مدة نهائية لفقس البيض.
لابد مع وجود عدد كبير من الحمام أن تكون منتبهاً لهذا الأمر سواء بالملاحظة أو التدوين في كراسة حتي لا تنسي وتضيع وقت الحمام في الرقود علي بيض انتهت صلاحيته.إذا تكرر من زوج واحد هذا الأمر مرتين يجب بيعه علي الفور.
3 - مراقبة البيض بعد 7 أيام من وضعه عن طريق مسك البيضة والنظر فيها عبر شعاع الشمس أو إضاءة مصباح كهربائي فإذا لم تري الفرخ الصغير داخل البيضة فإنها تكون تالفة ولا حاجة لترك الحمام يرقد عليها 10 أيام إضافية.إذا تكرر من زوج واحد هذا الأمر مرتين يجب بيعه علي الفور.
4 - مراقبة الفراخ الصغيرة وهل قام الأب والأم بإطعامهما كليهما أو إطعام أحدهما وترك الآخر ؟
وعند حدوث ذلك يجب عليك التدخل عن طريق أكياس السيريلاك الخفيف وإطعام الفرخ برفق ختي يشبع تدريجياً.
5 - وضع الطعام للطيور مرة في الصباح ومرة بعد العصر مع مراعاة رفع الأكالات بعد وضعها بنصف ساعة في المرتين بحيث يكون الحمام قد أطعم صغاره وأكل ايضاً ، ولا يتم ترك الطعام أمام الحمام في اي فترة أخري.يراعي وضع نسبة ملح طعام علي أكل الحمام بمقدار ملعقة صغيرة لكل 1 كيلو من الحبوب في مرة الصباح.أما الماء فيتم تركه أمام الحمام طيلة الوقت إلا في حالة وجود مرض أو عدوي بحيث يتم تعطيش الحمام ليشرب بكثرة إذا تم وضع الماء أمامه.
6 - مراقبة الحالة العامة للطيور وملاحظة اي أعراض غريبة أو خمول علي الطيور ومعرفه أسبابه وعلاجها علي الفور.
القلش:
ما هو القلش ؟
القلش هو قيام الطائر بتغيير ريش الذيل والأجنحة عن طريق تساقط الريش القديم ونمو ريش جديد مكانه.
يبدأ القلش غالباً في فصب الصيف مع اشتداد درجة الحرارة مما يسبب مزيداً من الإرهاق للحمام ويعرض الحمام للإصابة بأمراض يكون غالباً قادراً علي التغلب عليها في الظروف العادية.
للتغلب علي اقلش يجب اتخاذ عدة خطوات:
1 - ترك الطعام أمام الحمام حتي يشبع تماماً يعنب 60 دقيقة بدلاً من 30 دقيقة.
2 - استخدام محاليل تحتوي علي فيتامين c وأملاح معدنية وفيتامينات أخري بمعدل 2 مليمتر لكل لتر ماء شرب.
3 - إبعاد الإناث عن الذكور ولو لمدة شهر واحد حتي يستريح الذكور وتستريح الإناث من عملية التكاثر والبيض.
4 - عدم فحص الطيور باليد لأن الإمساك بها يدفع الطائر للمقاومة مما يسبب مزيد من الإرهاق له.
جدوي المشروع:
العدد الاقتصادي الذي يمكنك أن تبدأ به مشروعك في رأيي هو 100 زوج قوي سليم صحيح من حمام الرمايات
100 * 45 = 4500 جنيه.
عدد 120 عين لتربية الزغاليل بعد أن تصبح قادرة علي تناول الطعام والاعتناء بنفسها.
100 عين لتربية 100 زوج من الحمام.
120 * 8 = 960 جنيه.
120 مسقاة + 120 أكالة + 120 محضن.
( 120 * 2 ) + ( 120 * 2 ) + ( 120 * 4 )
240 + 240 + 480 = 960 جنيه.ستحتاج يويماً لعدد 100 زوج من الحمام إلي حوالي 6 كيلو جرام من تشكيلة الطعام المتنوعة التي ذكرتها لك بأعلي ، تكلفة الخليط الغير متماثل من هذه الأنواع هي :
1/2 كيلو عدس بجبة 4 جنيه.
1/2 كيلو لوبيا 4 جنيه.
2 كيلو ذرة صفراء سليمة 350 قرشاً.
2 كيلو ذرة عويجة 350 قرشاً.إذن التكلفة اليومية للتغذية هي 15 جنيهاً.ستستهلك زجاجة دواء مركز من الفيتامينات والأملاح المعدنية حجمها 1000 مليمتر بمعدل 1 مليمتر لكل 1 لتر طوال الموسم إلا في فترة القلش ستستخدم 2 مليمتر لكل لتر ماء.
إذن ستستهلك الزجاجة في فترة من أكتوبر حتي مارس ونصف زجاجة تقريباً حتي آخر مايو وزجاجة أخري في يونيو ويوليو وأغسطس وسبتمبر.حوالي 3 زجاجات في العام تقريباً.سعر الزجاجاة 40 جنيه تقريباً.
العائد المتوقع من المشروع:
تقريباً كل 45 يوم ستحصل علي 80 زوج من الزغاليل بعد استبعاد البيض التالف والزغاليل الميتة.
80 * 25 * 8 = 16000 جنيه.يجب عليك مراعاة الإحلال أثناء عملك في المزرعة ، فكل انتاج يجب عليك أن تنتقي زوج أو زوجين من الزغاليل الجيدة كبيرة الحجم أولاً لزيادة عدد أمهات قطيعك تدريجياً وللسعي لاستبدال الأمهات في المستقبل القريب.
الأمهات لن تظل جيدة للأبد في خلال سنتين يجب عليك البدء باستبدال الأمهات الكبيرة والذكور الكبيرة عن طريق بيعها جميعاً واستخدام الأزواج الجديدة.يمكنك إجراء بعض التعديلات علي المنتج ، يمكنك بيع الإنتاج حياً ، ويمكنك ذبحه وتعبئته في أطباق الفوم وبيعه بأعداد مختلفة في كل طبق فوم حسب طلب المستهلكين.
يمكنك أيضاً التغاضي عن أول إنتاج فيصبح لديك 180 زوجاً من الحمام بدلاً من 100 يعني تتضاعف مزرعتك بسرعة لكن يجب عليك بمجرد حصولك علي الإنتاج الثاني أن تشتري عيوناً جديدة للطيور الجديدة وتسكين الذكور والإناث فيها عند عمر 5 شهور وبهذا تكبر مزرعتك بسرعة.مع أطيب تمنياتي بالتوفيق للجميع.

من فضلك اضغط الاعلان

جزاكم الله خيرا

👇👇👇

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *