البحث في الموقع

 لدعم الموقع 



آخر المواضيع

الاثنين، 10 أكتوبر 2016

تعرفوا علي : التغذية في مرحلة المراهقة ٥




الكالسيوم:

تحتاج مرحلة المراهقة إلى نسبة عالية من الكالسيوم وبذلك يزداد الاحتياج اليومي من 800 إلى 1300 مليجرام نظرا لمرحلة النمو السريع للهيكل العظمي. فخلال هذه المرحلة يتكون حوالي 45% من كتلة الهيكل العظمي.
ويؤدي انخفاض الكالسيوم في الدم إلى اعاقة النمو ولين العظام وتشنجات عضلية, و مصادر الكالسيوم في الغذاء هي الألبان ومنتجاتها. كما يوجد في السردين, والسلمون. والأسماك العظمية الأخرى, وفي الخضروات الورقية الداكنة.



الحديد:

يحتاج المراهق للحديد ليواكب الزيادة في نمو الأنسجة العضلية وبالتالي زيادة كمية الدم, أما بالنسبة للبنات لتعويض ما يفقد من الدم من الدور الشهرية.

وتتساوى الاحتياجات الغذائية الموصي بها للحديد للبنات والأولاد خلال الفترة من سن 9-13 سنة وهي 8 مليجرامات وتزيد عند الأولاد إلى 11 مليجراما يوميا في سن 14 إلى 18 سنة. في حين تزيد عند البنات إلى 15 مليجراما يوميا نتيجة بدء الدورة الشهرية.

وتعتمد نسبة الحديد الممتص علي محتوي الوجبة الغذائية من الحديد والموجود بصورة متاحة للامتصاص حيث الحديد الموجود في المصادر الحيوانية( (haem ironو يكون في صورة متاحة للامتصاص (في صورة حديدوز) اكثر من الحديد الموجود في المصادر النباتية (   (non haem ironحيث امتصاص الحديد الاتي من المصادر النباتية يعتمد علي وجود محفزات ومثبطات للامتصاص والمحفزات مثل اللحوم والاحماض العضوية مثل الستريك ( يوجد في الموالح ) ,ايضا الاسكوربيك (فيتامين ج ) يعمل علي زيادة الامتصاص والمثبطات لامتصاص الحديد مثل الفينولات العديدة (توجد في الشاي ,الخضروات, بقوليات)- فيتات (توجد في الحبوب البقوليات ).  ويؤدي نقص الحديد إلى شحوب في الجسم وضعف عام, وصداع, وضعف في التنفس, والإصابة بالأمراض المعدية.
ومن المصادر الهامة للحديد اللحوم (خصوصا لحوم العضاء مثل الكبد والقلب والكلي) , المأكولات البحرية الصدفية, والسبانخ , البندق , ومنتجات الحبوب المدعمة بالحديد.



الزنك :

يعتبر الزنك من العناصر المعدنية الهامة لعملية النمو ونضوج الاعضاء التناسلية , ويزداد الاحتياج له حيث يزيد الاحتياجات الغذائية المأخوذة من 5 مليجرامات عند الاطفال الي 8 ميليجرامات يوميا للاولاد والبنات في الفترة من 9الى 13 سنة, ثم يزيد ليصل الي 11 مليليجراما يوميا عند الاولاد. في حين يزيد الي 9 مليجرامات يوميا عند البنات في نفس الفترة الزمنية. ويوجد الزنك في اللحوم ,البيض واللبن وعادة ما تكون الوجبات المحتوية علي بروتينات حيوانية عالي في محتواها من الزنك اما الوجبات المحتوية علي بروتينات نباتية و مرتفعة في محتواها من الكربوهيدرات فانها تحتوي علي كمية منخفضة من الزنك.



رابعا الماء:

يحتاج الشخص البالغ يوميا الى كمية  من الماء تترواح بين اللترين وثلاثة لترات  في اليوم بمعني ان 6-8 اكواب من الماء يوميا تكفي حاجة معظم الافراد وليس جميعهم لان هناك عوامل توثر علي احتياجات الفرد من الماء مثل نوعية الغذاء وكميته والظروف البيئية والمرضية وعمر الفرد والنشاط البدني.

نلاحظ ان فترة المراهقة بالنسبة للفتاه تحتاج الي عناية خاصة فيما يتعلق بالتغذية والرعاية الصحية فينبغي ان يكون الغذاء متوازنا او صحيا ليفي باحتياجات النمو الملحة , كما ان الدورة الشهرية  وما يصاحبها من الآم نفسية وجسدية  يتطلب من الفتاه الاهتمام بالتغذية الجيدة حتي لا تصاب بامراض.

من فضلك اضغط الاعلان

جزاكم الله خيرا

👇👇👇

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *